رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل كشف أثرى جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب فى أبوصير (فيديو)

ستوديو

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب مدير البعثة التشيكية الأثرية العاملة في منطقة أبوصير، إنه جرى اكتشاف كشف أثري جديد لمقبرة قائد الجنود الأجانب في أبوصير، وهي مقبرة بئرية، مؤكدًا أن أبوصير منطقة مهمة جدًا، ويرجع الاكتشاف إلى الأسرة الخامسة، أي قبل 4500 سنة قبل الميلاد.

 

وأضاف مجاهد عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم السبت، أن المصريين في الأسرة السادسة والعشرين بنوا مقابرهم في نفس المنطقة تكريما لتاريخهم، معقبًا: "في مجالنا، عاملين زي المباحث الجنائية، بنلم المعلومات، بنروح الموقع، كل معلومة مهمة بالنسبة لنا، أي حجر أو نقش أو حرف مهم وقد يكتب أجزاءً جديدة إلى التاريخ".

 

مجاهد: الكشف المذكور يتناول تنظيمًا سياسيًا وعسكريًا للأجانب

 

وأشار نائب مدير البعثة التشيكية الأثرية العاملة في منطقة أبوصير، إلى أن الكشف المذكور يتناول تنظيمًا سياسيًا وعسكريًا للأجانب الذين كانوا يعيشون في مصر، مشيرًا إلى أن الكشف يعتبر أكبر خبيئة تحنيط يعثر عليها في مصر القديمة، بواقع 370 إناء فخاريا فيها بقايا المواد التي كانت تستخدم في عملية التحنيط.

 

وواصل: "في وقت الكشف، كانت مصر قبلة للجميع، فقد كانت الأكثر تقدمًا، وبالتالي كان يصلها أجانب من آسيا والبحر المتوسط وغيرها"، لافتًا إلى أنه تم العمل على تنظيم وجود الأجانب في نهاية الأسرة السادسة والعشرين التي شهدت اضطرابات وكثرة تواجد الفرس في مصر.