رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمى: بايدن يرى أنه دون مصر لن تنجح أى ترتيبات أمنية بالمنطقة

طارق فهمي
طارق فهمي

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الإدارة الأمريكية تُقيم علاقاتها بدول الإقليم بأكملها، مؤكدا أن مصر أهم دولة بالإقليم في الاستراتيجية الأمريكية التي أعلنها الرئيس بايدن في مارس 2021، يليها الأردن.

وأضاف فهمي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "دون موافقة مصر على أي ترتيبات سياسية أو استراتيجية أو أمنية في المنطقة لن يكتب لأي مشروع النجاح، وهناك تجارب أثبتت ذلك بالفعل".

ولفت فهمي، إلى أنه، خلال الأيام الماضية، كانت عين الإدارة الأمريكية على مصر أنها جمعت القادة العرب وأجرت الاتصالات تمهيدًا لهذه القمة، مردفًا: "تركيز الولايات المتحدة على الموقف المصري، نابع من أن مصر أهم دولة يليها الأردن، استراتيجيا وأمنيا، لأنهم يبنوا أهم قاعدة وتحالف عسكري واستراتيجي في الأردن". 

وأوضح فهمي أن مصر والأردن لديهما شراكات كبيرة مع الولايات المتحدة، بينما دول الخليج ستعيد بناء شركاتها وفقًا لمصالحها، مشيرًا إلى أن سلطنة عمان لديها موقف مختلف عن باقي الدول العربية.

وأردف: "الرئيس الأمريكي يضع في تقديره، أن أي ترتيبات أمنية يجب أن يكون محورها مصر، لأنه دون مصر لن تنجح أي ترتيبات أمنية".