رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصادى: لا سبيل أمام البنوك المركزية سوى رفع سعر الفائدة لحل مشكلة التضخم

ستوديو

قال الدكتور عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، إن رفع سعر الفائدة هو واحد من الحلول النقدية لعلاج التضخم، حيث إن ارتفاع سعر الفائدة يعالج المشكلة بسعر مؤقت، لافتًا إلى أن البنوك المركزية تأخرت في التعامل مع مشكلة التضخم.

تباطؤ في رفع سعر الفائدة

وأضاف الدكتور عمرو سليمان، خلال مداخلة عبر فضائية extra news، أن رفع أسعار الفائدة كان لا بد أن يكون في عام 2021م وليس في عام 2022، لافتًا إلى أن الفيدرالي الأمريكي يدفع ثمن هذا التباطؤ، معقبًا: "الصورة الاقتصادية كانت واضحة منذ زمن، حيث صرح الكثير من الاقتصاديين في  البرامج منذ أكتوبر 2020 بأن 2022 سيكون عام التضخم.

 

حلول زيادة معدلات التضخم 

وأكد أن ما حدث أن التداعيات العسكرية من الحرب الروسية الأوكرانية زودت من معدلات التضخم بصورة كبيرة لم يتوقعها العديد من البنوك المركزية في العالم.

وأوضح أن الحلول الأولى اقتصادية بحتة، مؤكدًا أنه لا سبيل أمام البنوك المركزية سوى رفع سعر الفائدة في محاولة لامتصاص السيولة، وبالتالي انخفاض معدلات التضخم، حيث تؤثر بشكل حاد على مستوى المعيشة.

وأكد أن زيادة التضخم وبالتالي ارتفاع أسعار السلع يمثل كارثة بالنسبة لأصحاب الدخول الثابتة من موظفي القطاع الخاص والعام وأصحاب المعاشات، لافتًا إلى أن الحل الأهم هو التوصل لحل عسكري بشأن الصراع الروسي الأوكراني.