رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مصر ليست الوحيدة».. سوق النفط تسير على حبل مشدود والأزمة على الجميع

ستوديو

تتضاعف يومًا بعد يوم كلفة الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها المدمرة حول العالم، حيث تتصاعد نذر أزمة طاقة أكثر حدة مع اقتراب تلك الحرب من إتمام شهرها الخامس، على وقع ارتفاع الأسعار القياسي لمصادر الطاقة كالنفط والغاز.

 

وشهدت أسعار الخام ارتفاعات قياسية وصل أقصاها 130 دولارًا للبرميل، وسط تكهنات بزيادة قد تصل إلى 240 دولارًا للبرميل. 

الولايات المتحدة الأمريكية

كما شهدت أسعار مشتقات الوقود، ارتفاعات غير مسبوقة في عدة بلاد مختلفة ففي الولايات المتحدة الأمريكية بلغ سعر جالون البنزين 5 دولارات، وتعتبر هي المرة الأولى التي يصل فيها متوسط سعر الوقود إلى هذا الحد.

دول أوروبا

وتعاني الدول الغربية عجزًا بأكثر من مليون برميل يوميًا، في إمدادات الديزل والبنزين، وذلك بعد أن وصلت تكلفة لتر البنزين في بعض دول أوروبا إلى 2.4 دولار.

 

ورفعت الدول المنتجة للنفط أسعار الوقود، حيث أصبحت هناك فجوة كبيرة بين الوقود الخام والبنزين والديزل، بفارق 50 إلى 60 دولارًا للبرميل.

 دول الخليج 

 ورغم أن المواد البترولية تعد مصدر دخل أساسيا لدول الخليج، إلا أن هناك ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار مشتقات البنزين، فمنذ يناير 2022 زادت أسعار البنزين 95 مرتين حتى وصل إلى 11.98 ريال سعودي، في حين زاد سعر البنزين 91 إلى 11.21 ريال سعودي في يوليو الجاري.

الإمارات 

وانتهجت دولة الإمارات نفس النهج، حييث شهدت أسعار الوقود زيادة مرتين منذ مطلع العام، ليصل بنزين 95 إلى 23.23 درهم في يوليو الجاري، في حين يزيد بنزين 91 على 22 درهم في يوليو الجاري.

 

في الوقت الذي ترى فيه وكالة الطاقة الدولية، أن سوق النفط العالمية تسير على حبل مشدود، بين نقص الإمدادات وركود اقتصادي محتمل، مع تأثر الطلب بالفعل بارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

تحريك أسعار البنزين والسولار

وكانت قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2022.

 

وقررت التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية، وذلك للربع يوليو/ سبتمبر 2022.

 

وأعلنت وزارة البترول عن أسعار البنزين في مصر ورفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر الواحد اعتبارًا من التاسعة صباح أمس الأربعاء.

 

وتم تعديل سعر بيع منتجات البنزين في مصر، بأنواعه الثلاثة سعر البنزين 80، سعر البنزين 92، سعر البنزين 95 أيضا سعر السولار والكيروسين، اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتى:

سعر البنزين 80 اليوم 8 جنيهات للتر بزيادة 50 قرشا.

سعر البنزين 92 اليوم 9.25 جنيه للتر بزيادة 50 قرشا.

سعر البنزين 95 اليوم 10.75 جنيه للتر بزيادة جنيه.

سعر السولار والكيروسين اليوم 7.25 جنيه للتر بزيادة 50 قرشا.

زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن.

ثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.