رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دبلوماسى سابق: زيارة بايدن لـ إسرائيل دعم لها.. وهذه أهم جوانب لقائه بأبومازن

بايدن
بايدن

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وصل إلى إسرائيل، وهذه الزيارة هي دعم لإسرائيل في ظل ظروف تمر بها مرحلة انتخابية وتقوية القبة الحديدية الموجودة بها وطمأنتها في حال رجوع الولايات المتحدة الأمريكية للملف النووي الإيراني.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لقناة "النيل"، أن بايدن قال إنه سيحافظ على حل الدولتين، فالحكومة الموجودة في إسرائيل هي تصريف أعمال ولا تستطيع اتخاذ قرار رئيسي فيما يخص عملية السلام، وكذلك تخفيف الوضع وتصريحات تشير لما تنوي الولايات المتحدة عمله مستقبلًا.

وعن زيارة بايدن للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، قال إنه سيتناول حل الدولتين ومدى قدرة الولايات المتحدة على افتتاح القنصلية الأمريكية العامة في القدس الشرقية، لأن إسرائيل تعارض أن يلتقي مع أبومازن في بيت لحم، لأنه في القدس الشرقية وطلبت مقابلته في رام الله.

قيمة الدعم المالي لفلسطين

وأكد أن بايدن سيقدم دعما ماليا للجانب الفلسطيني، ليس كبيرا ويقدر بـ100 مليون دولار، وسيتحدث عن إمكانية فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وسنعلم رده على المطلب الفلسطيني برفعه منظمة التحرير الفلسطينية من قوائم الإرهاب الأمريكية، خاصة أنه يتفاوض مع رئيس المنظمة وهو أبومازن، مؤكدًا أن هذا تناقض لسياسة أمريكا.

وتابع: “كما سيتناول اللقاء الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والتعامل مع الأسرى وقضية اغتيال شيرين أبوعاقلة والتي تحمل الجنسية الأمريكية وما يتوقع بشأن السلام وكلها إدارة للأزمة وليس حلها”.