رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«العدل للدراسات الاقتصادية» يوضح إجراءات الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأمن الغذائى

ستوديو

قال الدكتور كريم عادل، مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن ملف الأمن الغذائي المصري يعتبر أهم محاور الأمن القومي المصري.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "همزة وصل" المذاع على قناة "النيل"، اليوم الأربعاء، أن الدولة المصرية تعمل على ملف الأمن الغذائي، وتوليه اهتماما كبيرا، لما له من أثر وأهمية في حياة كل المواطنين المصريين.

 

وأشار إلى أن هناك جهودا فعالة ومكثفة من الدولة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، موضحا أن هناك إجراءات تم العمل عليها من خلال التوسع الأفقي والرأسي سواء من خلال زيادة المساحات الزراعية في مختلف أنحاء الجمهورية الصالحة للزراعة، وزيادة الإنتاجية للرقعة الزراعية للدولة باستخدام تكنولوجيا حديثة وتقنيات عالمية تساهم في زيادة المخزون بجودة أعلى.

وأفاد بأن هناك محددات أساسية لمفهوم الأمن الغذائي، أقرتها وعملت عليها كافة المنظمات الدولية التي تعمل على هذا الملف وتتابعه، لعل أهمها محور كيفية حصول الدولة على احتياجها من السلع والمنتجات الأساسية، ومدى توفر هذه السلع داخل الدولة، واستمرار الإنتاجية سواء بالحصول عليها من الخارج أو داخل الدولة، وهو ما يترجم مفهوم الاستدامة الغذائية.