رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.. سوق الطاقة العالمية تشتعل بسبب نقص المعروض

ستوديو

فرضت الأزمة الروسية الأوكرانية واقعًا جديدًا على أسواق الطاقة العالمية من أهمها ارتفاع سعر الطاقة والغاز في مختلف دول العالم، واستعرضت فضائية "إكسترا نيوز"، من خلال تقرير تحت عنوان: "سوق الطاقة العالمي يشتعل بسبب نقص المعروض"، حيث  تعرضت دول متقدمة إلى أزمة حقيقية  في سوق الطاقة بسبب نقص المتاح والمعروض.


وذكر التقرير أن ذلك دفع دول أوروبا جميعًا إلى رفع أسعار الطاقة، حتى الدول المتقدمة والصناعية لجأت إلى ذلك.


ومن ضمن الآثار التي أحدثتها الأزمة الروسية الأوكرانية على سوق الطاقة التي استعصت كثيرًا على خلق جهود وحلول من قبل منظمات والوكالات المتخصصة المعنية بمجال الطاقة والبترول عالميًا، تفاقمت الأزمة تزامنًا مع اضطرب الاقتصاد عالميًا  في سلاسل الإمداد وموجة التضخم وارتفاع تكلفة الاستيراد بمختلف دول العالم.

 

وأكد التقرير أن مصر لم تلجأ طوال الأشهر الماضية منذ بداية الأزمة إلى رفع أسعار الوقود ولكن تلك المرة هي الأولى التي يتم فيها رفع أسعار السولار.

 

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، في اجتماعها المنعقد عقب بانتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية.

سعر البنزين اليوم الأربعاء


وأوضحت اللجنة، اليوم الأربعاء، أنه اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم تصبح الأسعار 7.50 جنيهات للتر البنزين 80، و9.25 جنيهات للتر البنزين 92، و9.75 جنيهات للتر البنزين 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيهات للتر.