رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد يكشف أهمية «حياة كريمة» وأثرها على الريف المصرى (فيديو)

حياة كريمة
حياة كريمة

قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد بجامعه الزقازيق، إن مبادرة “حياة كريمة” من أفضل المشروعات التي تمت خلال الـ 50 أو الـ 70 سنة الماضية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لقناة "النيل"، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف إعادة الحياة للريف المصري الذي تحول لريف مستهلك وتستهدف عودة الحياة للريف المصري وأن يكون منتجًا ويتحول لقيمة مضافة وتنمية في الدولة.

وتابع: “الريف المصري يمثل 55% من سكان مصر، وكان محروما من الخدمات الصحية والتعليم والصرف الصحي، والمبادرة استهدفت الأسر الفقيرة وتكفلت الدولة بحماية اجتماعية لها ولكبار السن والمرأة المعيلة والمطلقات والأيتام”.

الفاتورة التي دفعتها الدولة لإهمال الريف

وأشار إلى أن الدولة دفعت فاتورة كبيرة بإهمال الريف، من حيث الهجرة من الريف للمدينة، والاستهلاك وانخفاض معدل الناتج المحلي، وعدم قيام الدولة بالإنتاج، مؤكدًا أن الريف يمثل 56 مليونا، وذلك يعني أن لدينا قوى عاملة تتراوح بين 25 و30 مليون شخص، وعند عمل مشروعات داخل الريف فهذا يوفر توطين الوظائف لهم.

وأردف، الأمر الرابع أن المبادرة امتدت لبناء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر حتى تخلق بؤر تنموية بالريف، من خلال التكامل بين المشروعات المختلفة وتحول الدولة من مستهلكة لمنتجة والتي تساهم في جودة حياة المواطنين.