رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحد أقطاب العمل السياسى.. اليابان تودع رئيس الوزراء السابق شينزو آبى

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

في جو يسوده الحزن والغضب تودع اليابان اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء شينزو آبي، أحد أقطاب العمل السياسي في اليابان، الذي قتل إثر إطلاق نار خلال إلقائه خطابا في تجمع انتخابي الأسبوع الماضي، الذي توفي عن 67 عامًا.

 

فيما أقيمت اليوم في معبد زوجوجي وسط طوكيو مراسم جنازة خاصة لـ"آبي"، حضرتها العائلة والأصدقاء.


وعقب إلقاء نظرة الوداع الأخيرة، ستطوف السيارة التي تحمل جثمان "آبي" على عدد من الأماكن التي شهدت نشاطًا سياسيًا له، مثل مجلس الحزب الليبرالي الديمقراطي ومقر رئاسة الوزراء من 2012 إلى 2020، ومجلس الشعب لأول مرة كنائب شاب في عام 1993، قبل أن تتوجه إلى محرقة ليتم حرق الجثة على الطريقة البوذية.


ووسط حضور مكثف للشرطة، دخل رجال يرتدون سترات سوداء ونساء يرتدين ملابس سوداء معبد زوجوجي بوسط طوكيو لحضور مراسم الجنازة الخاصة، فيما اصطفت حشود على جوانب الطرق المجاورة وسط حرارة الصيف الشديدة.

ومنذ الصباح الباكر، تشكلت صفوف طويلة من المواطنين بملابس سوداء، اختلطوا مع آخرين في ملابس غير رسمية، خارج المعبد. فيما اصطف آخرون أمام مقر الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

 

ووفقًا لوكالة كيودو للأنباء، قامت زوجته آكي بدور كبير المشيعين خلال القداس في معبد زوجوجي، الواقع عند سفح برج طوكيو الشهير، بحضور عدد محدود من الأشخاص، بمن فيهم رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، وأفراد أسرته.


وقتل آبي بالرصاص وهو يلقي كلمة الأسبوع الماضي أثناء حملة انتخابية.

 

مصر تنعي رئيس الوزراء

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي  نعي رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، والذي فارق الحياة عقب تعرضه لحادث إطلاق نار.


وقال الرئيس السيسي، في تعليقه عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، إثر عملية اغتيال غادرة”.

 

وقال الرئيس: “لقد كان شينزو آبي صديقًا مخلصًا لمصر، محبًا لها، داعمًا لها في كل الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية، في عهده، تطورًا غير مسبوق على جميع الأصعدة، إنني أعزي الشعب الياباني الصديق لفقدانه مثل هذا القائد العظيم، وأؤكد أن مصر لن تنسى ما قدمه شينزو آبي من جهود مخلصة لتعزيز تعاوننا، وستعمل على تخليد اسمه كما ينبغي”.