رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«كان يغنى للخروف».. طقوس مختلفة للراحل شكوكو فى عيد الأضحى

ستوديو

يحتفل المسلمون والعرب خلال تلك الأيام بعيد الأضحى المبارك 2022، كما يحرص أغلب الفنانين على التقاط الصور مع خروف العيد أو ذبح الأضحية مثل ما كان يفعل نجوم زمان والذين لهم قصص ونوادر بعيد الأضحى.

 

وكان الفنان الراحل محمود شكوكو له طقوس خاصة يحرص عليها خلال أيام العيد نستعرضها في التقرير التالي:

عيد الأضحي لدي فنانى الزمن الجميل


كان شكوكو يتميز بالابتكار حيث يحتفل بخروف العيد على طريقته الخاصة فكان يشتريه مبكرًا قبل العيد بأيام ويصمم له جلابية من القماش المزخرف ليلبسها الخروف.

 

كما كان يغني للخروف أثناء عملية الذبح، حتى يصرف انتباهه عن السكين ويخفف عنه وكان غالبًا ما  يقوم  بذبح الخروف بنفسه في الشارع صباح يوم العيد.

 

وكان يشترط أن تتم عملية الذبح في الشارع ليعلق الخروف على باب منزله ثم يوزع لحوم الأضاحي على الفقراء من سكان منطقته.

 

الفنان الشعبي محمود شكوكو نشأ في منطقة شعبية بالقرب من شارع محمد علي حيث كان يعج بمتعهدي الأفراح واكتشاف المواهب، وتأثر الطفل شكوكو بهذا الجو المفعم بالموسيقى والغناء الشعبي، كما تشبع في الوقت نفسه بالطقوس والتقاليد التي كانت تنتشر في تلك المناطق المتمثلة في الحرص علي ذبح الخراف مهما كان المستوي الاجتماعي.

 

وقدم شكوكو بعض مسرحيات العرائس مثل “السندباد البلدي” و"الكونت دي مونت شكوكو" ورغم أن مسرح محمود شكوكو للعرائس توقَّف نشاطه أواخر عام 1963 لضيق الأحوال المادية، لكنه كان البداية الحقيقية لإنشاء مسرح القاهرة للعرائس.