رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبده الأزهري: ذبح الأضحية أولى من قضاء عطلة الصيف في الساحل

ستوديو

قال الشيخ عبده الأزهري، من علماء الأزهر، إن ذبح الأضحية سنة مؤكدة على كل مستطيع، موجهًا نداء للمسلمين: "كل من يملك ثمن أضحية فليضح لله، لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى".

ولفت خلال لقائه ببرنامج "وبه نستعين" المذاع على فضائية "etc"، إلى أن الرسول قال: "من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا"، مردفًا: "لو معاه فلوسه لكن محتاجها في مصاريف الأولاد يبقى مصاريف الأولاد أولى، أما لو معاه فلوس شايلها عشان يطلع الساحل يومين يبقى الأضحية أولى لأن فيها معاني الفداء".

وأشار إلى أن أي إنسان لو معه 3 آلاف جنيه يقدر يضحي، مردفًا: "احنا بنصعبها على نفسنا، رغم إن وزارة الأوقاف عاملة صكوك أضحية بـ3 آلاف جنيه، و2100 جنيه الصك".

وحذر الأزهري من عادات سيئة تنتشر بين الناس فجعلوا ليلة العيد ليلة ذنوب ومعاصٍ وتعدٍّ على حدود الله، مردفًا: "يوم العيد من الأيام العشر من الأيام المباركة والمقدسة، يوم النحر مقدس مثل يوم عرفة، وهو من شهر حرام، قال الله فلا تظلموا فيهن أنفسكم، كل حد مجهز نفسه يسهر في سهرة معصية يتقي الله".

وأوضح أنه مطلوب على كل مسلم أن يوسع على أهل بيته في الفرحة والسعادة، وأن يذهب بالأولاد للملاهي لكن دون ارتكاب معصية، وأنه من سنن العيد التزاور.