رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تشهد مصر سرعات إنترنت مثل أوروبا؟.. خبير تحول رقمى يجيب

ستوديو

قال الدكتور فتحي شمس الدين، خبير التحول الرقمي، إن مصر إذا لم تصبح دولة رقمية فإنها ستتأخر كثيرًا عن ركب الدول المحيطة، لافتًا إلى أن من يملك المعلومات يملك القوة في مختلف المجالات؛ سواء كانت مجالات اقتصادية أو تكنولوجية أو اجتماعية.

وأضاف شمس الدين، خلال مداخلة ببرنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور، الذي يقدمه الإعلامي حسام الدين حسين، أنه يوجد أكثر من 90% من البيانات التي يتم وصولها إلى أوروبا، وهي تمر من خلال مصر لكنها لا تتعامل مع هذه البيانات، ففكرة إنشاء مركز للبيانات تتمثل في ألا تكون مجرد وسيط أو ممرر لهذه البيانات، لكنك تتعامل معها من خلال تحليلها وتوظيفها وإعادة إنتاجها مرة أخرى، لأن الإشكالية الموجودة في العالم كله هي ليست إشكالية تواجد البيانات، لكنها إشكالية توظيفها في مختلف المجالات.

وأوضح أن مصر باعتبار أن لديها كل المقومات البشرية والتكنولوجية، فضلا عن موقعها والكابلات البحرية الضخمة التي تصل إلى أوروبا التي تمر من خلال مصر، فيجب أن تتحول لمركز بيانات ولا تكون مجرد وسيط لتمرير هذه البيانات. 

وأكد أن القفزات التكنولوجية التي كانت تتم في يوم من الممكن أن توازي القفزات التكنولوجية التي كانت تتم خلال 50 عاما في العصر الماضي، لافتا إلى أنه أصبح من المؤكد ظهور عدد من التقنيات التي ستساعد في زيادة سرعة الإنترنت بشكل عام وأبرزها الإنترنت الفضائي.