رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم محاولات الإقصاء.. روسيا تعلن تلقيها دعوة لحضور قمة مجموعة العشرين

ستوديو

أعلن وزير الخارجية الروسي، لافروف، تلقي بلاده دعوة من إندونيسيا للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، وذلك حسب نبأ عاجل أذاعته قناة "إكسترا نيوز".

وقال لافروف: "على الغرب أن يدرك مسئوليته في ما يتعلق بمقتل المدنيين في ​دونباس​ وغيرها، نافيا استهداف الجيش الروسي أهداف مدنية في أوكرانيا".

وأضاف: "إنني بحثت في ​فيتنام​ تطوير العلاقات الاقتصادية في مجالات عدة"، مؤكدا أن "التبادل التجاري مع فيتنام تطور رغم العقوبات الغربية".

وفي وقت سابق، أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين، إلى أن المكالمة الهاتفية التي جرت أمس بين بوتين وويدودو، الرئيس الإندونيسي، كانت "إيجابية إلى حد كبير"، مضيفا أن الرئيس الروسي تمنى لإندونيسيا النجاح في ترؤس الدورة الحالية من مجموعة العشرين.

وتابع ردا على سؤال عما إذا كان بوتين يعتزم المشاركة في القمة المقبلة أن القرار بهذا الشأن لم يتخذ بعد، مضيفًا: "في الواقع شكر الرئيس بوتين السيد ويدودو على دعوته الكريمة للمشاركة في القمة، وستستعد روسيا لها وستفعل كل ما بوسعها كي تكون الرئاسة الإندونيسية ناجحة".

وردًا على سؤال عن إمكانية عقد اجتماع على هامش قمة G20 المزمع عقدها في جزيرة بالي الإندونيسية في نوفمبر، قال المتحدث إنه "من السابق لآوانه التحدث عن الخيارات المحتملة"، متعهدا بإطلاع الرأي العام على أي قرارات ستأتي في هذا السياق.

وكان الرئيس الإندونيسي قد أكد في وقت سابق، أنه دعا بوتين لحضور قمة G20 في بالي، وذلك بعد الضغط الغربي المكثف الرامي إلى إقصاء موسكو عن هذا الاجتماع ردا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا.