رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث يكشف تفاصيل تجارب لقاح يحمى من أمراض الجهاز التنفسى (فيديو)

ستوديو

تحدث الدكتور محمد رحيم، باحث في علم الفيروسات والمناعة بكلية طب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر، عن تجربة لقاح يحمي من فيروسات الإنفلونزا، موضحًا أن لقاح الإنفلونزا يتم تطويره سنويًا طبقًا للفيروسات المتداولة على مستوى كورونا، ومنذ ظهور جائحة كورونا يتجه إلى تطوير لقاح شامل.

 

وأشار رحيم، خلال لقائه عبر سكايب ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إلى أن لقاح الإنفلونزا الجديد يمكن الحصول عليه عن طريق الأنف ثم الحقن، وسيتم استخدام اللقاح في التجارب السريرية لدى الطيور والإنسان.

 

وأضاف: "فكر العلماء في لقاح شامل لفيروسات الإنفلونزا، حيث تنتقل من الإنسان إلى الحيوان والعكس، وبخاصة بعض الطيور والطيور البرية، وفكر العلماء واختاروا 4 فيروسات بناءً على التركيب الجيني والأنتي جيني لهم، وهذه الفيروسات من إنفلونزا الطيور".

 

وأوضح باحث في علم الفيروسات والمناعة بكلية طب وعلوم الحياة بجامعة لانكستر، أنه تم إجراء الاختبارات المعملية على نوعين من الحيوانات، وتم اكتشاف أنها تمنح الجسم أجسامًا مناعية وتصد 7 سلالات أخرى بخلاف الفيروسات الموجودة حاليًا.

 

فيروسات الإنفلونزا تتم الوقاية منها عبر الحقن

 

ونوه بأن فيروسات الإنفلونزا تتم الوقاية منها عبر الحقن، ولكن الاختبارات المعملية تؤكد أن الفيروسات التنفسية مثل الإنفلونزا وكورونا يفضل أن تتم عن طريق الأنف، لافتًا إلى أن أحدث لقاح إنفلونزا يمنح الجسم مناعة تصل إلى 70% حماية فقط بحد أقصى.