رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ جهاز هضمى: اللهفة الأولى بين الزوجين مدتها 9 أشهر فقط

ستوديو

قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني، إن اللهفة تزول بعد الزواج بـ9 أشهر. 

وأضاف المنيسي، خلال لقائه ببرنامج الستات، المذاع عبر فضائية النهار، الذي تقدمه الإعلاميتان مفيدة شيحة وسهير جودة، إذا كانت العلاقة حبًا أو صداقة، دون ارتباط بالزواج، والعيشة تحت سقف واحد، فمن الممكن أن تستمر علاقة الحب لمدة 80 عامًا، لأن الكلام وهمي ولا يوجد احتكاك حقيقي، كما لا يوجد اختبار للحقيقة.

 

فترة اللهفة 

وأوضح الدكتور محمد المنيسي، أنه في بداية الاحتكاك بين الطرفين، فإن اللهفة الأولى مدتها الزمنية المطلقة 9 أشهر، حيث توجد مجموعة من الهرمونات هي التي تتسبب في اللهفة والرومانسية.

وأشار إلى أن الحب له 28 تقسيمًا، مثل الألفة والعاطفة التي تعتبر نوعًا من أنواع الحب، والألفة والعاطفة والالتزام هو نوع آخر من الحب، لافتًا إلى أن هذه التقسيمات ترتبط بأنماط الشخصية، فعلى سبيل المثال الشخصية البارانويا أو ما يسمى بجنون الارتياب، يكون صاحبها غيورًا وشكاكًا، والشخصية الملولة من الممكن أن تحب شيخة في مسجد أو أن يحب صاحبها مغنية.

وبين أنه خلال فترة اللهفة، مهما قدمت نصائح، فلن يتم الاستجابة لك أبدًا، حيث تعمي اللهفة صاحبها، فلن يسمح لأحد بأن يكلمه سلبيًا عن محبوبته.

وتابع: "عيناك وإحنا اتخلقنا عشان بعض.. كلها جمل خاوية ما أنزل الله بها من سلطان".

ولفت إلى أنه بعد الاحتكاك يحدث نوعًا من الالتزام والاحترام، لافتًا إلى أن عدم تلبية التوقعات لدى أحد الطرفين، يجعل أحد الأطراف يشعر بأنه أحب شخص رسم له صورة في خياله غير حقيقية.

 

العلاقة الزوجية

وشدد على ضرورة تعلم العلاقات الزوجية، فالزواج يشمل علاقة جسدية من المهم أن تلبى، وعلاقة غير جسدية وهي خاصة بالحياة والمجتمع وعاطفة الألفة والمحبة والرحمة والمودة، وكلا العلاقتين لا بد أن تلبى في الزواج.