رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبادرة «أليف».. شوارع أكثر أمانًا للحيوانات الأليفة بمصر

زينة عصام مؤسسة مبادرة
زينة عصام مؤسسة مبادرة شارع أليف للتعامل مع الحيوانات

قالت زينة عصام، مؤسسة مبادرة شارع أليف للتعامل مع الحيوانات، إن مبادرة ”شارع أليف” تهدف لإنهاء ظاهرة السلوك السلبي المستدام تجاه البيئة والحيوانات الأليفة.

 

وأكدت عصام خلال حوارها ببرنامج “صباح العربية” على قناة “العربية”، أن غياب الوعي هو سبب من أسباب التعامل العنيف مع الحيوانات الأليفة، ولا يمكن لأحد أن يمنح أحقية إنهاء روح كائن حي، مشيرًا إلى أن العنف ضد الحيوانات هو أحد أسباب تولد العنف الأسري، والتطرف المجتمعي، والعنف ضد المرأة في الـ19 عاما الماضية.

 

وأضافت مؤسسة المبادرة أن العام الحالي نستضيف مؤتمر "COP27" وستتم مناقشة مفهوم حياه الإنسان وحق البيئة لأنهم دائرة واحدة، كما يتم تطعيم الحيوانات الأليفة في الوقت الحالي وهناك توضيح من خلال المبادرة بمعني التطعيم والتعقيم وفوائدهم وهي غير مكلفة تمامًا كما يعد وقاية للأنسان والحيوان معًا.

يذكر أن المبادرة انطلقت من وزارة الزراعة والأزهر الشريف والكنيسة المصرية، وعدد من الشركات الخاصة والحكومية، وهدفها الرئيسي هو إنهاء ظاهرة السلوك السلبي المستدام تجاه البيئة والحيوانات الأليفة.

الفنانة ناهد السباعي

وفي وقت سابق قالت الفنانة ناهد السباعي، في إحدى المداخلات التليفزيونية أن “البعض قال لنا اهتموا بالبني آدم أفضل، ولكنهما لا ينفصلان عن بعضهما لأنهما روح، ولكن البعض لا يستوعب ذلك ويقول إن الحيوان ”نجس"، مؤكدة أن قتل الكلاب والقطط يؤدي إلى اختلال دائرة الكون وانتشار الفئران والثعابين لأنهما يأكلونها وبالتالي تخرب دائرة الحياة.

 

وأشارت إلى أن محافظة البحيرة تعاني الآن من آثار حادث فعلوه في 2016 أو 2018 قضوا فيه على عدد كبير من الكلاب والقطط، والآن لا يستطيعون النزول من بيوتهم بسبب انتشار الفئران والثعابين.

عن المبادرة

مبادرة ”شارع أليف” هي الأولى من نوعها التي تستهدف التوعية بحقوق الحيوان من كل الجوانب، كما أنها قائمة برعاية المؤسسات الحكومية وبرعايتها أيضًا، كما تقدم مشروعا لمجلس النواب بيدرس حاليا حقوق الحيوانات.