رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الشوربجى: المؤسسات الصحفية القومية ليست للبيع.. ولا إلغاء للإصدارات

عبدالصادق الشوربجي
عبدالصادق الشوربجي

 قال عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الصحافة القومية ما زالت بخير، مؤكدًا أن هناك العديد من المشكلات والتحديات التي تواجه الصحافة الورقية، وبينها الديون الموروثة. 

وأوضح الشوربجي، خلال لقائه ببرنامج «كلمة السر»،  مع الإعلامي خالد ميري، والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أنه يتم تقييم ميزانية المؤسسات الصحفية القومية كل ٣ أشهر، ونعمل على ترشيد النفقات والاستهلاك في المؤسسات الصحفية، ولا مساس بحقوق العاملين، كما نعمل على تعزيزها.

وتابع الشوربجي: «نحاول بقدر الإمكان العمل حتى في ظل الظروف الصعبة، حينما التقيت رئيس الوزراء، وجدت منه تعاونًا تامًا وحبًا للصحافة القومية»، مؤكدًا أن المؤسسات الصحفية القومية ليست للبيع. 

وأردف: «لم نلغ إصدارات بل تمت زيادتها، حافظنا على إصدار الكواكب ورقيًا لكن مع حواء وطبيبك الخاص»، متابعًا: «تلقيت مداخلة هاتفية منذ أسبوع من قبل الفنان محمد صبحي وسألني عن سبب إلغاء الكواكب، فقلت له بالعكس لم تلغ ما زالت تصدر ورقيًا، وأصدرنا أيضًا موقعًا إلكترونيًا يحمل اسم المجلة». 

رده على ضياع أرشيف الكواكب

ونفى الشوربجي ما تردد من احتمالية ضياع أرشيف الكواكب قائلًا: «نحافظ على الأرشيف جيدًا، ويتم تحويل الأرشيف الورقي بأكمله إلى إلكتروني»، مشيرًا إلى أنه جار دراسة تحويل إصدارات ورقية أخرى إلى إلكترونية. 

وأوضح أن عملية التحويل إلى الإلكتروني يحدث حينما يبذل مجهودًا كبيرًا في محتوى ورقي، لكن دون وصوله إلى عدد كبير جماهيريًا.