رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل واقعة فتاة جامعة المنصورة تعنى زيادة المرض النفسى فى مصر؟.. استشارى يجيب

ستوديو

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن حوادث العنف والقتل مثل جريمة قتل فتاة جامعة المنصورة نيرة أشرف لا تمثل ظاهرة، لافتًا إلى أنه حتى تصبح مثل هذه الجرائم ظاهرة يجب أن تمثل 25% من المجتمع.

وأضاف فرويز، خلال لقائه ببرنامج 90 دقيقة، المذاع عبر فضائية المحور، الذي يقدمه الإعلامي حسام الدين حسين، أن كل دول العالم تعاني مشاكل، حيث إطلاق النار على الأطفال في أمريكا وغيرها من جرائم القتل في فرنسا وغيرها من الدول، لافتًا إلى أنه عند تحليل هذه المشاكل ستجد أنها عبارة عن مشاكل نفسية ناجمة عن اضطرابات أكثر منها أمراضًا. 

تشكيل شخصية الإنسان 

وأوضح أن شخصية الإنسان تتشكل من ثلاثة عناصر، جزء جيني وراثي، جزء في الخبرات الحياتية، وجزء رئيسي وهي التربية، لافتًا إلى أن الطفل من عمر 4 لـ12 سنة يحتاج إلى الأم والأب، حيث يبدأ الطفل في النصف الثاني من العام الثاني له يريد التركيز مع الأب، حيث يمثل له مصدر الأمان والمثل الأعلى والعاطفة وهو مصدر فخره.

الاضطرابات النفسية

وأشارإلى أنه عند افتقاد دور الأب لغيابه أو سفره أو للغياب غير الرسمي بسبب عمله، يتم افتقاد الدور العاطفي للأب لدى أبنائه، لأنهم في احتياج عاطفي له، لافتًا إلى أن الاضطرابات تبدأ في المرحلة من 4 لـ12 عامًا وتكتمل عند سن الـ14 عامًا.