رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مع تكثيف روسيا هجماتها بالشرق.. زيلينسكى يواصل التحدى (فيديو)

ستوديو

استولت القوات الروسية على أراضي على امتداد نهر على خط المواجهة وشددت الضغط على مدينتين رئيسيتين قبل قمة للاتحاد الأوروبي من المتوقع أن ترحب بمساعي كييف لنيل عضويته، وذلك بعد أقرت أوكرانيا بالصعوبات في القتال الذي تواجهه في مناطقها الشرقية.

 

أعنف الهجمات الروسية

وقال حاكم منطقة لوجانسك إن الوضع كان "صعبًا للغاية" على طول خط المواجهة بأكمله حتى مساء الإثنين، وإن الجيش الروسي حشد قوات احتياط كافية لبدء هجوم واسع النطاق.

 

وتوقع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن تصعد موسكو هجماتها قبل قمة الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة، أبان عن تحد بينما أشار أيضا إلى القتال "الصعب" في لوجانسك للسيطرة على سيفيرودونيتسك ومدينتها التوأم ليسيتشانسك، قائلًا "ندافع عن ليسيتشانسك وسيفيرودونيتسك، هذه المنطقة بأكملها.. نواجه أشرس قتال هناك.. لكن لدينا رجالنا وفتياتنا الأقوياء هناك".

 

وتقدمت أوكرانيا بطلب للحصول على العضوية بعد أربعة أيام فقط من الغزو الروسي في 24 فبراير، وسيستغرق تحقيق ذلك سنوات، لكن وصول الاتحاد الأوروبي إلى عمق الاتحاد السوفيتي السابق سيؤدي إلى أحد أكبر التحولات الاقتصادية والاجتماعية في أوروبا منذ الحرب الباردة.

 

لأول مرة.. استخدام الأسلحة الغربية ضد روسيا


قالت المخابرات العسكرية البريطانية، الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية استخدمت بنجاح الأسبوع الماضي لأول مرة صواريخ هاربون المضادة للسفن التي تبرع بها الغرب للاشتباك مع القوات الروسية.

 

وأضافت وزارة الدفاع في تحديثها اليومي على تويتر: "كان هدف الهجوم بصورة شبه مؤكدة هو زورق القطر الروسي فاسيلي بيخ الذي كان ينقل أسلحة وأفرادا إلى جزيرة في شمال غرب البحر الأسود".

 

ودخلت الحرب مرحلة استنزاف قاسية في الأسابيع الأخيرة، مع تركيز القوات الروسية على الأجزاء التي تسيطر عليها أوكرانيا من منطقة دونباس، والتي ترغب موسكو في الاستيلاء عليها لصالح الانفصاليين المتحالفين معها.