رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حسام موافى يوضح أنواع الصفراء وخطوات خروجها من الجسم

ستوديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن أسباب وجود الصفراء في الدم وعلاقتها بالكبد وكرات الدم الحمراء، فضلًا عن أنواع الصفراء وخطوات خروجها من الجسم.

وقال حسام موافي، خلال تقديم برنامجه «ربي زدني علمًا»، والمُذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء اليوم الجمعة، إن حالة الكبد والصفراء دائمًا ما تحتاج إلى الدخول إلى المستشفيات، بسبب أدوية الضغط والروماتيزم التي من الممكن أن تفسد الكلي.

وأضاف، أن الكبد هو المسئول عن إخراج الصفراء من خلايا الدم، والتي تدفعها إلى الأمعاء، لأن الصفراء مادة كيماوية تخرج من كرات الدم الحمراء بعد انتهاء عمرها وتحولها إلى فضلات، مؤكدًا أنه في حالة فشل الكبد في إخراج الصفراء ترتفع نسبتها في الدم، ولكن ذلك لا يعد مرضا، وغالبا ما تعود الصفراء إلى النسب الطبيعية مرة أخرى.

وأشار إلى أن التكسير العالي في الدم يؤدي إلى زيادة الصفراء في خلايا الدم، موضحًا أن المشكلة تتمثل في دخولها الكبد المريض الذي يعجز عن طردها، موضحًا أن وجود الصفراء في الدم من خلال ثلاثة أسباب، في مقدمتها فشل الكبد في التقاط الصفراء، وثم عندما يكون الكبد مصابا، وآخرها هو انسداد المرارة الذي لا يسمح بمرور الصفراء.