رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وليد هندى: الاضطرابات النفسية زادت بمعدل 6 مرات خلال فترة جائحة كورونا

ستوديو

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الاضطرابات النفسية زادت بمعدل 6 مرات خلال جائحة كورونا، موضحًا أن الاضطرابات مرتبطة بسلوكيات خاصة أو استعداد نفسي للمرض.

ولفت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بانوراما" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن فقدان الوظائف، خاصة للعمالة الموسمية، وقلة الدخل، يترتب عليه اضطراب نفسي واكتئاب، كما أن سلوكيات الحظر تعمق شعور الاكتئاب.

وكشف عن أنه ظهرت أمراض نفسية مستحدثة خلال الجائحة، وأن الناس التي أصيبت بالفيروس، فقدوا 10% من كتلة الجسم العضلية، وهو ما أدى لظهور مرض نفسي مرتبط بالقلق من الكتلة العضلية، كما أن البعض تحول لديه المرض النفسي لأعراض جسدية، مثل ظهور حب الشباب، واضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، وأمراض نفسية لديها أعراض جسمانية.

وأوضح أن مكوث المريض في البيت فترة زمنية متصلة له آثار نفسية عند الناس متعمقة بصورة أكبر وأشد حكمة، فظهر فقدان السيطرة الذاتية، وفوبيا البالطو الأبيض، والقلق من الإصابة بالمرض بسبب الإجراءات الاحترازية، وإخفاء الإصابة حتى لا يتعرضون للنبذ الاجتماعي.

ونوه إلى أن الخلافات الزوجية زادت خلال الجائحة بمعدل 4 آلاف حالة يوميًا في إيران،  وزادت بنسبة 32% في فرنسا، وزاد البحث عن حل المشاكل الزوجية خلال جائحة كورونا بنسبة 75%.