رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«زمان كان الدخان ألاطة».. حسام موافى يكشف مخاطر التدخين على الشريان التاجى

ستوديو

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، عن أعراض نقص الكورتيزول في الجسم، لافتًا إلى أنه ليس من المتوقع تعطل غدتين في جسم الإنسان في نفس الوقت.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديم برنامجه "ربي زدني علمًا"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، أنه في هذه الحالة لا تحدث إلا في حالة توقف الغدة النخامية التي تفرز هرمون الكورتيزول، لأن الغدة النخامية هي التي تمد الغدتين الدرقية والكظرية بالهرمونات المنشطة لهما.

وأكد أن نقص الغدة الدرقية يسبب زيادة في الوزن، لافتًا إلى أن إصابة الغدة النخامية يؤدي بطبيعة الحال إلى توقف الغدتين الدرقية والكظرية.

مخاطر التدخين على الشريان التاجي

وأوضح أن هناك علاقة وثيقة بين الشريان التاجي وعضلات الساق خاصة في حالة مرض السكر، لافتًا إلى أن السكر أحد أسباب ضيق الشرايين خاصة في الأقدام، مؤكدًا أن التدخين عامل خطورة شديد في هذه الحالة بجانب كل شرايين الجسم، الذي قد يتسبب في مشكلات كبيرة، بجانب السكر وارتفاع الكوليسترول، والضغط المرتفع.

ولفت إلى أن الشخص الذي يعاني من ضيق الشرايين ومع ذلك يدخن لا بد من ضربه، لأن التدخين أهم عوامل الخطورة بالنسبة لمرضى ضيق الشرايين، متابعًا:" أنا لو صاحب الأمر أمنع دخول الدخان بلدي، الناس هتتضايق أسبوع بس، لأنه يسبب الوفاة، زمان كان المدخن يعتبر السجائر ألاطة وفخفخة وعظمة زي رشدي أباظة وكمال الشناوي، لكن دلوقتي بقي لو عايز تشرب سيجارة تدخل غرفة الفئران".