رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مدبولى: حجم استيراد مصر من السيارات فى 2021 تجاوز الـ4 مليارات دولار

الدكتور مصطفي مدبولي
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، إنه يجب علينا توطين صناعة حقيقية للسيارات في مصر، ليس فقط في الإنتاج والصناعات القائمة، ولكن في الاعتماد علي تصنيع محلي كامل لها بشكل أوسع وأكبر في المرحلة القادمة.

 

حجم السوق المصرية

وأكد أن حجم استيراد مصر من السيارات في 2021 تجازة الـ 4 مليارات دولار أمريكي، وذلك يرجع أن حجم السوق المصرية من السيارات لم تصل لـ 300 ألف، مضيفًا أن التحدي الكبير اليوم، هو أنه خلال 10 سنوات، نتوقع مع النمو الاقتصادي الذي يحدث، أن يتضاعف عدد سيارات فى مصر.

 

وأشار مدبولي إلي أن مصر ستحتاج علي الأقل 8 مليارات دولار أمريكي سنويًا لإدخال سيارات للسوق المحلية، وذلك لن يكون مقبولًا، بل نهتم بالصناعة المحلية وتوطين الصناعة المصرية بكل الصناعات المغذية لها حتي يعتمد عليها بشكل أكبر من الوقت الحالي.
 

تعميق صناعة السيارات

 

وأوضح رئيس الوزراء، أن الهدف الاستراتيجي للدولة المصرية هو أن يتم تعميق صناعة السيارات داخل مصر، وكذا كل الصناعات المغذية لها، لكي نعتمد على الإنتاج المحلي بقدر الإمكان، مع استمرار مصر في التزامها بكافة اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعت عليها، لافتًا إلى أن الدولة قامت بالتنسيق مع كافة الأطراف التي تمثل هذه الصناعة، وكل الشركاء الأجانب، واتحاد الصناعات، من أجل الخروج بالاستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة السيارات.

 

وأضاف، أن الاستراتيجية خضعت للعديد من النقاشات، حتى تم إقرارها في مجلس الوزراء، واخترنا أن نطلقها من هذا المكان، الذي يشهد التركيز الفعلي على بدء هذه الخطوة، وسنتابع بصورة يومية تنفيذ هذه الاستراتيجية.

 

مبادرة إحلال المركبات

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الدولة المصرية منذ بدأت العمل على هذا الموضوع، أطلقت بصورة مبدئية وسريعة مبادرة إحلال المركبات لتعمل بالغاز الطبيعي، وشارك فيها العديد من الشركات والمصانع التي تعمل بالفعل في مصر، وكان هدف المبادرة تنشيط سوق السيارات محلية الصنع، حيث تم تقديم حوافز، ووضع برنامج تمويل ميسر للمواطنين، من أجل تشجيعهم على هذا الموضوع.

 

وأضاف مدبولي أن الرؤية الأهم هي أن هذه الاستراتيجية، التي تطلقها الدولة اليوم، ونعلن تفاصيلها، تتضمن عدة خطوات قمنا بها بالفعل، أولها إصدار تعريفة جمركية جديدة بقرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2022، كما تتضمن تيسير الإفراج الجمركي عن مكونات السيارات، فضلًا عن وضعنا لمشروع قانون سيتضمن كل الحوافز، لتشجيع توطين وتعميق صناعة السيارات في مصر، لافتًا إلى أن هذا القانون نص على أن يكون هناك مجلس أعلى لصناعة السيارات، ووحدة تنفيذية مسئولة عن هذا البرنامج المهم جدًا.


وقد وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، إلى محافظة بورسعيد، في زيارة لمنطقة شرق بورسعيد المتكاملة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.