رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الزراعة»: الصوب وفرت لمصر التقاوى والأصول الوراثية لأول مرة

الصوب الزراعية
الصوب الزراعية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الصوب الزراعية من النماذج الجيدة لفكرة الاستفادة أو تعظيم الاستفادة من وحدة الأرض ووحدة المياة.

 

وأضاف القرش خلال حواره ببرنامج “صباح الورد” المُذاع على قناة “TEN”، أن الصوب وفرت لأول مرة في مصر التقاوي والأصول الوراثية لأكثر من 15 محصولًا، وذلك يساعد علي تطوير الإنتاج وفتح مجالات جديدة وتلبية احتياج المواطن المصري، كما تعمل على تقليل العبء على المزراع المصري من حيث التكلفة التي يتحملها نتيجه الاستيراد والعوامل الأخرى المختلفة.

 

الصوب الزراعية

وأكد أن الفدان في الصوب الزراعية يعطي إنتاج 10 فدادين في الحقل المكشوف، بما يعادل 10 أضعاف الإنتاج، فيما يوفر أيضا في استخدام كميات المياه مقارنة بالمياة المستخدمة في الحقول المكشوفة، ويعمل ذلك علي زيادة انتاجية وحدة المياه، مضيفًا أننا نتحكم في المناخ وذلك يجعلنا نستطيع التحكم بها داخليًا ليساعد علي زراعه الفواكه والخضار في توقيتات مختلفة وليس فقط في موسمها.

 

واستطرد: “عند التحكم في زراعة وحصاد الفواكه والخضروات فإن ذلك يجعلنا نسيطر أو نمنع الإصابات، فبالتالي هناك إتاحة لإنتاج التقاوي، وفي الوقت الحالي قامت الدولة بالفعل ببناء مشروع إنتاج تقاوي الخضار والفاكهة محليًا بناءً علي فكرة الصوب الزراعية ويمكن الاعتماد عليها في ذلك الأمر”. 

 

مشروع تسمين البتلو

كما أشار القرش إلى أن العوائق التي كانت تواجه صغار المربيين هي فكرة التمويل، مؤكدًا أن الدولة كانت حريصة جدًا على دعم هذه الفئة لأنها تمثل مصدر دخل لهم وفرص عمل جديدة للمرأة المعيلة وصغار المربين، مضيفًا أنه كان مخصص 100 مليون جنيه لمشروع تسمين البتلو من قبل، إلا أنه منذ عام 2014 بدأت الدولة تغير منهجيتها وضخ استثمارات فى هذا المشروع.

 

واختتم بأن اليوم حجم التمويل الذي أعطى للفلاحين يتجاوز الـ7 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي كانت بضخ 10 مليارات جنيه لدعم وتطوير تلك المشروعات، وهذا أمر في غاية الأهمية.