رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأركان الأوكرانية: قواتنا طُردت من وسط سيفيرودونيتسك

ستوديو

أعلنت رئاسة الأركان الأوكرانية، اليوم الإثنين، عن أن القوات الروسية طردت الجيش الأوكراني من وسط سيفيرودونيتسك، المدينة الاستراتيجية في شرق أوكرانيا والتي تدور فيها معارك ضارية منذ أسابيع للسيطرة عليها.

جاء ذلك خلال نبأ عاجل على قناة اكسترا نيوز الاخبارية، اليوم الإثنين.


وأفاد الجيش في إحاطته الصباحية على فيسبوك: "شن العدو بدعم مدفعي هجوما على سيفيرودونيتسك حقق نجاحا جزئيا وطرد وحداتنا من وسط المدينة" مؤكدا أن المعارك "متواصلة".

فيما أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية عن أن القوات الروسية تشن هجمات على سيفيرودونيتسك "من دون أن تحقق نجاحا"، مشيرة إلى أن الجنود الأوكرانيين صدوا جيش موسكو قرب فروبيفكا وميكولايفكا وفاسيفكا.

 

عضوية الاتحاد الأوروبي

وتبدأ المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، مناقشة منح  كل من أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي وفقا لما نقلته وكالة نوفوستي الروسية.

ويتعين على المفوضية الأوربية في موعد أقصاه يوم الجمعة الموافق لـ17 يونيو، اتخاذ قرار بشأن رأيها في مسألة منح وضع مرشح لهذه الدول، حيث يتعين على الدول الثلاث الحصول على وضع المرشح لبدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ويتم اتخاذ قرار منح أو رفض وضع المرشح من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في القمة التي ستعقد في بروكسل يومي 23 و24 يونيو، مع مراعاة توصيات المفوضية الأوروبية.

 

اتهامات منظمة العفو الدولية

واتهمت منظمة العفو الدولية، الإثنين، روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، قائلة إن الهجمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتل مئات المدنيين.