رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكافحة الإدمان: الحشيش رقم واحد فى أنواع المخدرات التى يتم العلاج منها

الحشيش
الحشيش

قال الدكتور أحمد كتامي، مدير عام البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن الحشيش رقم واحد في أنواع المخدرات التي يتم العلاج منها.

ونفى أحمد كتامي خلال مداخلة ببرنامج "صباح الورد" على قناة "TeN"، ما يشاع حول أن الحشيش ليس مخدرات، موضحا أن 40% من متلقي العلاج  في أول 5 أشهر من سنة 2021 _ 2022 كان بسبب الحشيش، ويتبعه "الهيروين والترامادول"، ومؤخرًا ظهرت أنواع المخدرات الخطيرة جدًا، مثل الأستروكس.

وأكد أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان يقدم خدمة لمرضى الإدمان وأسرهم، وهي خدمة الخط الساخن الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، مضيفًا أنه بإمكان أى شخص الاتصال بالخط الساخن، للاستفسار عن معلومة، أو للتأكد من صحة الملاحظات التي ظهرت على أحد أفراد أسرته، إذا كانت هذه الملاحظات تدل على أن هناك مشكلة تعاطي المخدرات.

وأضاف أن هناك 28 مركزًا في 17 محافظة من محافظات الجمهورية، لعلاج حالات الإدمان بالمجان، وبمنتهى السرية، مؤكدًا أهمية أن يكون العلاج بإرادة المريض، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة من المظاهر توضح أن هذا الشخص قد يعاني من مشكلة الإدمان وهي، تغير في المظاهر السلوكية، مثل: التغير في عادات النوم، وتغير الوزن، والعصبية المبالغ فيها، والخروج من المنزل كثيرًا، والمظاهر المعرفية.