رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ اقتصاد يكشف آليات تطوير قطاع الصناعة المصرية (فيديو)

ستوديو

كشف الدكتور شريف قاسم، أستاذ الاقتصاد والبنوك بأكاديمية السادات، آليات تطوير قطاع الصناعة في مصر.

وقال، خلال لقائه ببرنامج "مصر جديدة" مع الكاتب ضياء رشوان، المُذاع على قناة "etc"، إن الدولة قامت بتجربة رائعة تمثلت في توفير وحدات صناعية متكاملة للجلود، متابعًا: "الصانع بقى يلاقي الوحدة الصناعية جاهزة من كل شيء، ويبدأ فقط في العمل، والتجربة دي لازم نكررها في مصانع أخرى".

وأضاف "قاسم"، أن مصر تستورد "القلم" من الخارج، وهو صناعة بسيطة وصغيرة، موضحًا أننا من الممكن أن نوقف استيراد القلم من الخارج لفترة، ومنح الفرصة أمام المستثمرين لإنشاء مصانع تنتج الأقلام، وضمان عدم صدور قرار فجأة بفتح استيراده مرة أخرى.

وتابع: "أنا مش بقول نمنع فكرة المنافسة بين المنتج المستورد والمصري، لكن من الذكاء نقول حاليًا في أولوية لاستيراد المنتجات، ومعنديش نقد أجنبي كافي، ومش من العيب إننا نحمي كدولة الصناعات الصغيرة".

وأردف: "عندنا خريجين من معاهد وكليات، محتاجين يكون في دفعة ليهم وخلق وادي تكنولوجي ومساعدات وبنية أساسية تكنولوجية تمكنهم يعملوا شغلهم".

ولفت "قاسم"، إلى أهمية وجود مصانع لتحويل المحاصيل الزراعية إلى منتجات مثل مصانع للصلصة، موضحًا أن الفلاح يزرع الطماطم، ومن الممكن أن تنخفض سعرها فجأة فيضطر إلى حرثها في الأرض لتكون كسماد، لأن سعرها منخفض جدًا.