رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضياء رشوان يوضح أهم أهداف وأطراف الحوارالوطنى (فيديو)

ستوديو

قال الكاتب ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، إن الحوار الوطني دعوة أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي 26 أبريل الماضي أثناء احتفالية الأسرة المصرية.

مراحل الحوار الوطني

وأكد الكاتب ضياء رشوان، خلال تقديمه برنامج "مصر جديدة"، المذاع عبر فضائية "إي تي سي"، أن الدعوة للحوار الوطني مرت بالكثير من المراحل حتى هذه اللحظة، وكانت مرحلة التعرف على استجابة القوى المصرية المعارضة والمؤيدة على الدعوة أولى مراحلها.

نسبة الاستجابة على الحوار الوطني 

وأضاف، في حديثه، أن الاستجابة للدعوة كانت عالية للغاية، أي أن القوى السياسية والحزبية والمواطنين استجابوا للدعوة بصورة كبيرة، حيث المؤشرات الأولية تشير إلى أن 96% استجابة تأييد من الذين أعلنوا موافقتهم للدعوة إلى الحوار الوطني، كما أن مؤشرات التواصل الاجتماعي تؤكد أن 85% من كافة فئات الشعب أعلنوا تأييدهم للحوار الوطني على صفحاتهم الشخصية، و15% لم يرحبوا بتلك الدعوة، ولهذا من تلك الأرقام يتضح أن الحوار الوطني الذي أعلن عنه الرئيس نال إقبالًا كبيرًا من كافة فئات ومؤسسات الدولة المدنية والحزبية.

وأشار إلى أن الدعوة تمت من قبل الرئيس في ظل حضور رموز من المعارضة المحددة، مثل حمدين صباحي مؤسس حزب الكرامة والتيار الشعبي الذي صافحه الرئيس في الإفطار، ولهذا الدعوة جاءت في وقت حضور القوى المؤيدة والمعارضة كي يتم الجلوس من أجل إعلاء خدمة المجتمع.

وذكر أن هناك الكثير من الأحزاب والحركات السياسية أعلنت موافقتها الكبيرة على الدعوة للحوار الوطني فور إعلان الرئيس، ومن بين تلك المؤسسات حركة 6 أبريل، حزب العلم الناصري، الذي اعتبر الدعوة انطلاقة جديدة، وحزب المصريين الأحرار.