رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ياسر عبدالحكيم: 11 مليون فدان الحد الأقصى لقدرة مصر على الزراعة

ستوديو

قال الدكتور ياسر عبدالحكيم، المستشار الزراعي لمدير مشروع مستقبل مصر، إنه تم زراعة ٣٥٠ ألف فدان من مشروع مستقبل مصر والمستهدف مليون فدان، وهذه الأرقام الكبيرة خير دليل على الإرادة القوية للدولة المصرية في التوسع الأفقي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

التأكيد على زراعة المحاصيل الزراعية

وأكد الدكتور ياسر عبدالحكيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أن الدولة المصرية أكدت بشكل كبير على ضرورة الاهتمام بزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز وغيره لتقليل الاعتماد على الاستيراد، ولهذا تم إدخال الكثير من الأصناف الجديدة لزيادة الإنتاجية من المحاصيل إضافة إلى التوسع في المساحات المزروعة من المحاصيل الاستراتيجية.

المحاصيل الاستراتيجية 

وأضاف في حديثه أن العائق الذي يقف أمام الدولة الآن هو محدودية الموارد، حيث من المعروف أن مصر تعتمد في زراعتها بنسبة كبيرة على مياه نهر النيل نظرًا لندرة سقوط الأمطار، ولهذا مصر لن تستطيع التوسع في الزراعة أكثر من 11 مليون فدان.

وأشار إلى أن مشروع مستقبل مصر غير مقتصر على تغطية السوق المحلية فقط ولكنه يعتمد أيضًا على زراعة المحاصيل الناقصة في السوق الخارجي لإدخال العملة الصعبة للبلاد.