رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علاء النهرى يكشف مميزات القمر الصناعى الجديد «نايل سات 301» وموعد انطلاقه

قمر صناعي أرشيفية
قمر صناعي أرشيفية

قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن القمر الصناعي نايل سات 301، هو امتداد لتكنولوجيا القمر 201 والذي ينتهي العمل به في 2028، ولكن القمر الجديد يهتم بالاتصالات والإنترنت.  

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، أن القمر يقدم بثًا إذاعيًا وتليفزيونيًا خاليًا من الشوشرة، وهذا مهم جدًا لأنه حديث، بالإضافة إلى الإنترنت ويسهم في زيادة السرعة والتغطية، مشيرًا إلى أن القمر على ارتفاع 1066 مترًا، وحمولته 4 أطنان و700 كجم.

وأكد أن القمر الصناعي نايل سات 301 سيغطي حتى جنوب إفريقيا، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي طفرة كبيرة، والقمر من المقرر إطلاقه غدًا الأربعاء 8 يونيو.

موعد انطلاق القمر

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية أحمد أنيس، إنه "تم الانتهاء من كافة الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المصري الجديد، الأربعاء، في تمام الخامسة و3 دقائق مساء بتوقيت ولاية فلوريدا الأميركية، 11 و3 دقائق ليلا بتوقيت القاهرة".

وأوضح أن "نايل سات 301" يضم 38 قناة قمرية، مقابل 26 في "نايل سات 201"، وسيتوسع القمر في نطاق تغطيته، ليشمل دول جنوب القارة الإفريقية ودول حوض النيل، بهدف "تحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة ومواكبة توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الإفريقية"، وفق أنيس.

وأشار إلى أن "إمكانات القمر الجديد تشمل تقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق لتغطية مصر، وتوفيرها للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحقول البترول شرق البحر المتوسط خاصة حقل ظهر".