رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيئة الدواء: الدولة صنعت 230 مليون عبوة لعلاج فيروس سى بـ6.7 مليار جنيه

ستوديو

قال الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوطين الأدوية الحديثة لعلاج فيروس كورونا في مصر، مضيفًا: «خلال جائحة كورونا الدولة صنعت 230 مليون عبوة لعلاج فيروس سي بصورة محلية وتكلفة 6.7 مليار جنيه، ولو لم نستثمر بجدية ونمتلك صناعة حقيقية، لتجاوزت الفاتورة الاستيرادية 2 مليار دولار».

 

وفيما يخص «100 مليون صحة»، أكد رئيس هيئة الدواء، أن المبادرة ساهمت في علاج أكثر من 2.2 مليون مواطن في أقل من عام، وتوطين صناعة علاج فيروس سي في مصر، مؤكدًا أن سعر العلاج بلغ 50 دولارًا للمواطن، في الوقت الذي بلغ فيه 10 آلاف دولار في الدول الأخرى.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية، بعنوان "نحو نظم صحية مرنة ومستدامة في إفريقيا "ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي "صحة إفريقيا"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

 

وانطلقت فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الأول «صحة إفريقيا »، صباح اليوم الأحد 5 يونيو، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويستمر المعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة أكثر من 102 دولة بفعاليات المؤتمر والمعرض.

ويكتسب المؤتمر والمعرض الطبي الإفريقي الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية بتوجيهات من الرئيس السيسي، أهمية كبرى على المستويين القاري والعالمي حيث يعد بوابة القارة الإفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، ليكون بمثابة ملتقى بين الشركات العالمية العاملة بالمجال الطبي والجانب الإفريقي بشكل سنوي، تقوم من خلاله الشركات العالمية بعرض أحدث التقنيات التكنولوجية بالمجالات الطبية المختلفة.

 

يشار إلي أن المؤتمر الطبي الإفريقي يتم تنظيمه بمشاركة أكثر من 400 عضو من غرفة الرعاية الصحية، فيما تعمل بعض الشركات العالمية والمحلية في مختلف خدمات القطاع الطبي، على رأسها الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية واتحاد المستشفيات العربية وعدد من ممثلي وزارة الصحة الإفريقية.