رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التموين تنهي الجدل: لا مساس بحصة الفرد من الخبز والصرف يوميًا دون تغيير

العيش
العيش

رد محمد سعدالله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، على حالة الجدل التي أثيرت خلال الساعات القليلة الماضية حول صرف الخبز والتقليل من نقاط المواطنين.

وقال محمد سعدالله، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبرفضائية "صدى البلد"، إن المواطن يصرف يوميًا 5 أرغفة خبز كما هي دون تغيير، كما أنه لا مساس بصرف نقاط الخبز الخاص بالمواطنين، وأن الصرف يوميًا دون أي تغيير.

وتابع أن حصة الفرد للخبز لم تتأثر ولم تنخفض، ومن حق المواطن صرف الخبز يوميًا أو 3 أيام مرة واحدة، مؤكدًا أن الغرض من تنظيم عملية صرف الخبز للمواطن من أجل القضاء على التلاعب الذي كان يحدث في بعض المخابز، ويتم مواجهة كل المتلاعبين من أصحاب المخابز بحصة المواطن من الخبز.

تحذير من ترك بطاقات التموين في المخابز

 وأكد أنه يجب على المواطنين عدم ترك بطاقات التموين في المخابز، وفي حال ضبط بطاقات تموين لدى المخبز يتم تحرير محضر لهم ويتم إنذار أصحاب البطاقات وتسجيلها في "القائمة السوداء"، وفي حال تكرارها يتم إلغاء البطاقة للمواطنين.

 وأشار وكيل وزارة التموين بالإسكندرية إلى أن بعض أصحاب المخابز أطلقوا شائعات بشأن صرف الخبز للمواطنين، مؤكدًا أن وزارة التموين تعمل بكل الشفافية بشأن صرف الخبز للمواطن كاشفًا عن أن تكلفة  الخبز 5.5 مليار جنيه شهريًا.

 وذكر أنه خلال مروره وجد مخبز في منطقة العجمي بالإسكندرية يقوم بتجميع بعض البطاقات وتم تحرير محضر جنحة وتم تسجيل تلك البطاقات في "القائمة السوداء"، محذرًا أنه في حال تكرار ذلك الأمر سيتم إلغاء البطاقة للمواطنين.

تصريحات وزير التموين

وأكد وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، أن الهدف من تنظيم عمليات صرف الخبز هو عدم ‏التلاعب في أرصدة المواطن من الخبز وقيام بعض أصحاب ‏النفوس الضعيفة من استنزاف أرصدة المواطن على بطاقة ‏الدعم حال ترك المواطن بطاقته بالمخبز وهو ما تم التحذير ‏منه مسبقًا.

وأكد خلال بيان صحفي، أن حق المواطن لم يتغير على ‏بطاقة الدعم حال صرف حصته من الخبز يوميًا أو كل ‏ثلاثة أيام بناءً على حصته المتوفرة على بطاقة التموين وبناءً ‏على عدد الأرغفة المخصصة لكل بطاقة بعدد الأفراد ‏المستفيدة منها.