رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد مطالبة فرح يوسف بتشريع الزواج المدنى بسوريا.. ما حكم الشرع فى ذلك؟

فرح يوسف
فرح يوسف

طالبت الفنانة السورية فرح يوسف، نجمة برنامج "آراب أيدول"، بتشريع الزواج المدني في سوريا، مؤكدة أنها مسلمة وزوجها على الديانة المسيحية وتزوجا مدنيًا، وتصدرت بسبب تصريحاتها محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية.

وقالت فرح خلال لقائها في برنامج "شو القصة"، مع الإعلامية رابعة الزيات": "حرام 2 يحبوا بعض ويدخلوا بمشاكل بسبب فرق الدين"، مؤكدة أن زوجها عرض عليها يغير ديانته ولكنها رفضت.

وتابعت: "إن هذا ليس عدلًا هو مسيحي وأنا مسلمة نحن الاثنين بنكمل بعض.. هذا لا يعني أننا مختلفين..نحن الاثنين بنعبد الله الواحد.. ف مش عدل لحتى يتزوجني أو أصير حلاله يتخلى عن دينه".

 

رأي الجمهور؟

وقوبلت دعوى فرح يوسف بهجوم شديد من قبل الجمهور والذين نصحوها في تعليقاتهم عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أن تدرس دينها جيدًا لتعلم أن هذا الزواج لا يجوز.

 

تعليق دار الإفتاء على زواج المسلمة من غير المسلم

وكانت دار الإفتاء قد ذكرت في فتوى سابقة عبر صفحتها الشخصية بموقع "فيس بوك": "لا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير المسلم وهذا الحكم الشرعي قطعي ويشكل جزءًا من هوية الإسلام والعلة الأساس في هذه المسألة تعبدية، بمعنى عدم معقولية المعنى".

وأضافت دار الإفتاء: "فإن تجلّى بعد ذلك شيءٌ من أسباب هذا التحريم فهي حِكَمٌ لا عِلَل، والأصل في الزواج أنه أمرٌ إلهي وسرٌّ مقدس، وصفه ربنا تبارك وتعالى بالميثاق الغليظ، فقال تعالى: (وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا) [النساء: 21]".

جاء ذلك ردًا على تصريح للدكتورة آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، قالت فيه: "لا يوجد نص يمنع زواج المسلمة من شخص من أهل الكتاب (مسيحي أو يهودي)".

وأضافت: "غير المسلم، المسيحي واليهودي، وهم أهل الكتاب، والقرآن اللي سماهم كده، يعني مهماش عباد أصنام يعني مهماش منكرين لله سبحانه وتعالى لكن لهم ديانة أخرى تختلف عننا".

من هي فرح يوسف؟

نشأت فرح يوسف في طرطوس بسوريا وبدأت الغناء أمام الجمهور بالصدفة منذ سن سبع سنوات.

 وكانت تدرس لأربع سنوات الطب البشري، ولم تكمل، ثم درست أدب إنجليزي قبل مشاركتها في آراب أيدول وكذلك درست سنة واحدة في المعهد العالي للموسيقى بدمشق.