رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قنديل: 18 سيناريو لهجوم الصين على تايوان.. وأمريكا الخاسر دائمًا

ستوديو

قال عبدالحليم قنديل، الكاتب الصحفي، إن تايوان تاريخيًا وقانونيًا جزء من الصين، وعدد قليل من الدول يعترف بتايوان وهي تلقى عقابا صينيا.

وأضاف قنديل، خلال لقائه ببرنامج "بانوراما" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الصين لن تتخلى عن ضم تايوان، وهي على مسافة شهور من تحقيق ذلك.

ولفت إلى أن الصين تعرضت لمآس، وحروب الأفيون دمرتها، ولم ينمو أي قوى عظمى، إلا واحتلت أجزاء من الصين، لكن بالنهاية الصين استطاعت أن تتحول لرقم هائل في تاريخ العالم، واستطاعت أن ضم أجزاء سلبت منها مثل هونج كونج التي كانت مستعمرة بريطانية.

وأوضح قنديل، أن الصين يمكنها ضم تايوان بطرق مختلفة، لافتًا إلى أن المخابرات الأمريكية أعدت 18 سيناريو لهجوم الصين على تايوان ورد فعل الولايات المتحدة، وجمعيها كانت لصالح الصين، أما الولايات المتحدة تحقق صفر مكاسب.

 

كيف ردت الصين على تصريحات واشنطن؟

ولفت إلى أن تصريحات واشنطن الأخيرة، رد عليها متحدث باسم الرئاسة، وقال إنه على الأمريكان “يطلعوا على أغنية صينية قديمة تقول عندما يأتي الأعداء رحبوا بهم بالبنادق”، مردفًا: "الصين بها أكثر سكان العالم، وكلهم من قومية وعرقية واحدة هي الهان".

وأردف قنديل، أنه كلما حاولت الولايات المتحدة الضغط على الصين، يعود بنتائج عكسية، وهناك قدر إغريقي دخلت فيه الولايات المتحدة، كتب عليها، وكتب على كل قوى تصعد في التاريخ أنها تفنى، لكن الولايات المتحدة، لن تنهار، بسبب دينامكيتها، لكنها لن تكون القوى العظمى الوحيدة.