رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اتحاد الصناعات: قادرون على توفير احتياجات 80% من المواطنين «فيديو»

مصطفى بكري واتحاد
مصطفى بكري واتحاد الصناعات

 قال الدكتور كمال الدسوقي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن الصناعة تواجه مشكلة كبيرة في توفير مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار اللازمة للصناعة. 

وتساءل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حقائق وأسرار”، مع الإعلامي مصطفى بكري، والمذاع عبر فضائية “صدى البلد”: كيف يمكن زيادة الصادرات، دون توفير مستلزمات الإنتاج؟، لذلك أرى أنه لا مانع من استيرادها. 

وأضاف:" “بعض مستلزمات الإنتاج ما زالت في الموانئ معلقة بسبب تأخر إجراءات البنوك”، مطالبا بتكوين مجموعة أزمة، تضم ممثلا عن اتحاد الصناعات. 

وتابع، نعاني من مشكلة كبيرة ستنعكس على 8 ملايين عامل يعملون في قطاع الصناعة، لولا الإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الدولة لكان الوضع أسوأ، مشيرا إلى أن الصناعة المصرية قادرة على تلبية 80% من احتياجات المواطنين.

كما نعى خلال المداخلة المهندس أحمد حلمي، رئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث في اتحاد الصناعات، وعضو مجلس إدارة الاتحاد، والذي توفى اليوم إثر حادث.

قرارات لجنة المواصفات

من ناحية أخرى، أصدرت لجنة المواصفات والجودة باتحاد الصناعات عدة توصيات بآخر اجتماعاتها في مقدمتها، مخاطبة الغرف الصناعية والمجالس التصديرية لتجميع وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للتصدير.

وأشار إلى أهمية أن تتضمن قاعدة البيانات الخاصة بالتصدير، الدول التي يتم التصدير إليها، والشروط وشهادات الاعتماد المطلوبة لكل منتج على حدة، ومكاتب إصدار شهادات الاعتماد المتخصصة والمعوقات التي يواجهها الصناع في إصدار تلك الشهادات، بالإضافة إلى تكلفتها الباهظة.

وتابع: “في إطار دعم الصناعة الوطنية وخفض التكاليف، ستقوم اللجنة بعمل وتوقيع عدة بروتوكولات تعاون مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، وجهات الاعتماد المعروفة دوليا ومحليا لعمل اعتراف متبادل لاعتماد المواصفات لتخفيض التكاليف الباهظة التي تتحملها الصناعة المصرية وتشجيع وتحفيز الصادرات المصرية”.