رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد أبوبكر: السياسة الخارجية المصرية ستعود بالنفع على الاقتصاد المحلى

ستوديو

شدد الدكتور خالد أبوبكر، مستشار رئيس هيئة قناة السويس للشئون القانونية والعلاقات الدولية، على ضرورة حصر ممتلكات الدولة وعرضها استثماريًا، قائلا، إنه يجب جلب الممتلكات وعرضها عرضا استثماريا للتشاور بشأن كيفية الاستثمار من خلال البيع أو المشاركة أو الدخول في مشاركة كبيرة، أو التأجير لمدة سنوات طويلة.

وأضاف أبوبكر، خلال لقائه ببرنامج بالورقة والقلم المذاع عبر فضائية ten، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، أنه لا بد من استغلال أصول الدولة على نحو أفضل من النموذج الحالي.

وأكد خالد أبوبكر أن السياسة الخارجية المصرية ستعود الآن بالنفع على الاقتصاد المحلي. 

وأشار إلى أن العالم يعيش أزمة اقتصادية ليست هينة، مبينا أن الأزمة الاقتصادية قد تطول، كما أنه لا توجد بوادر سياسية تدل على أن الأزمة  الروسية الأوكرانية في طريقها للانفراج.

وأكد أن هناك تحديا اقتصاديا يزيد يومًا بعد الآخر، كما أن هناك احتمالية لاستقطاب شديد، معقبًا: "الصين لن تسكت، حيث تعتبر كيانا اقتصاديا كبيرا سوف يدخل ضمن المعادلة". 

الكرملين: الغرب تسبب في أزمة غذاء عالمية

جدير بالذكر أن الكرملين، أعلن الأربعاء، عن أن العالم قد يكون على شفا أزمة غذاء كبرى وألقى باللوم على «القيود غير القانونية» التي فرضتها الدول الغربية على روسيا وقرارات من السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: «من المحتمل أننا على شفا أزمة غذاء كبرى بسبب فرض قيود غير قانونية علينا وبتصرفات السلطات الأوكرانية التي زرعت ألغاما في الطريق إلى البحر الأسود، ولا تشحن الحبوب من هناك رغم أن روسيا لم تعرقلها».

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اتهم في وقت سابق روسيا بالتسبب في انعدام المواد الغذائية حول العالم، مشيرا إلى وجوب الضغط عليها لتوفير ممرات آمنة في أوكرانيا لإيصال الغذاء.

كما شدد خلال اجتماع في الأمم المتحدة على أن أزمة الغذاء تستوجب حلا عالميًا، لا سيما أنها تهدد الأمن والسلام.

أكبر مصدرين للقمح

وتعتبر كل من أوكرانيا وروسيا في طليعة البلدان المصدرة للقمح، بحيث يشكل إنتاجهما حوالي 14 في المائة من الإنتاج العالمي وتمثل صادراتهما ثلث نظيرتها العالمية للقمح.

                                                                     

وتمتلك أوكرانيا رقعة زراعية تصل مساحتها إلى 32 مليون هكتار، وتغطي الأراضي الخصبة نحو 70 بالمائة من مساحتها. في حين تصل نسبة الأراضي الصالحة للزراعة لديها نحو ثلث إجمالي نظيرتها في الاتحاد الأوروبي.