رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

لماذا لا تستطيع أوروبا الوصول لتوافق على حظر النفط الروسى؟

ستوديو

قال عربي مرزوق، مراسل إكسترا نيوز من برلين، إنه من الصعب التوصل لرأي نهائي بحظر النفط الروسي داخل الاتحاد الأوربي، مشيرًا إلى أنه خرج اليوم في وسائل الإعلام الألماني تصريحان من قائدين ألمانيين مختلفين، الأول للمستشار الألماني أولاف شولتس الذي قال إنه متفائل بالوصول لاتفاق دول الاتحاد الأوربي، بينما خرجت رئيسة المفوضية الأوربية وهي ألمانية، وقالت إنه من الصعب الوصول لحل.

ولفت مرزوق، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث الأخبار" تقديم الإعلامية ريهام السهلي، والإعلامي شادي شاش، على "إكسترا نيوز"، إلى أن رئيس المجر، وهو مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يرى أنه لا بديل لبلاده عن النفط الروسي.

وأردف: فشل قادة الاتحاد الأوروبي اليوم في الوصول لاتفاق، وهناك جلسة غدًا لكن من الصعب الوصول لرأي نهائي، لكن ألمانيا وبولندا أعلنتا عن أنهما بنهاية 2022 يمكنهما حظر النفط الروسي، أما الآن فبعض الدول ”المجر وتشيكوسلوفاكيا" لا يسطيع حظر النقط الروسي، لأن ليس لديها بديل، والعقوبات فرضت لتسبب ضررًا لروسيا، وليس لدول الاتحاد.

وأشار إلى أنه تم اقتراح حل وسط، وهو حظر النفط الروسي الذي يأتي بالسفن، وأنه لن يكون هناك حظر للنفط الذي يأتي عبر الأنابيب، وألمانيا ستستفيد من هذا الاقتراح، لأن لديها بعض النفط الذي يصلها عبر الأنابيب.