رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس مهرجان الطبول: قدمنا رسالة للعالم بكشافات الموبايلات وأغنية السلام

ستوديو

قال الدكتور انتصار عبدالفتاح، مؤسس ورئيس المهرجان: "قدمنا رسالة للعالم بكشافات الموبايلات وأغنية السلام الخاصة بالمهرجان، وعندما نظمنا الفعاليات في شارع المعز حضر نحو 4 آلاف شخص، ووكالات الأنباء العالمية كانت سعيدة، واقترحت أن يتم تنظيم الختام في قلعة صلاح الدين". 

وأضاف عبدالفتاح، خلال تصريحاته ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الأحد، أنه أسس كورال الجماهير، لأن الجماهير ترغب في الغناء لأن أصواتها جميلة، وبالتعاون مع الموسيقات العسكرية سنغني أغانى في حب الوطن، وهو ما يمثل التحاما كبيرا بين الموسيقات العسكرية وكورال الجماهير.

فيما قالت سهام إسماعيل، مدير المهرجان، إن الإقبال لم يكن عاديا، وكل فعاليات المهرجان حضرها 5 آلاف شخص يوميا، في سور شارع المعز وقلعة صلاح الدين، والأماكن الثلاثة الأخرى.

المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

واختتم المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية دورته التاسعة، أمس السبت الموافق 28 مايو، بمسرح بئر يوسف بالقلعة، الذي يرأسه الفنان انتصار عبدالفتاح، المقام تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، وتحل دولة تونس ضيف شرف المهرجان.

وأقيم المهرجان برعاية وزارة الثقافة وقطاعاتها المختلفة، وشهدت دورة هذا المهرجان مشاركة متميزة من 43 فرقة متنوعة من دول “تونس والهند وإسبانيا وجنوب السودان وبنجلاديش واليمن وأذربيجان وإندونيسيا والسودان وباكستان والفلبين وفلسطين والمكسيك والأردن والكونغو برازافيل ومصر”، منها فرق وزارة الثقافة وفرقة رضا والفرقة القومية للفنون الشعبية والسيرك القومي وفرق وزارة الشباب والرياضة والفرق المصرية المستقلة من بورسعيد وسيناء والسويس والإسكندرية، إلى جانب فرق شرفية مشاركة وهي الصين وكوريا الجنوبية، ويعقد الفنان انتصار عبدالفتاح ورشة فنية دولية، تُشارك فيها جميع الفرق فى حوار فنى بديع يجمع كل ثقافات الشعوب بمشاركة الجمهور فى معزوفة كونية وحوار الطبول من أجل السلام.

وكرم المهرجان عددا من الفنانين منهم الفنان عبده موسي صالح (الأردن) الفنان باكو دي لوسيا (إسبانيا)، والفنان ذاكر حسين (الهند)، كما سيتم تكريم جامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي لدورها المتميز في المحافظة علي التراث الكوري وكذلك لتخريج كوادر أكاديمية مؤهلة للتعامل مع التراث الثقافي للإنسانية، وجمعية أصدقاء الفنان سيد درويش من مصر.