رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديوجراف.. أبرز المعلومات عن اليوم العالمى لحفظ السلام

ستوديو

عرضت فضائية "إكسترا نيوز" تقريرا عن اليوم العالمي لحفظ السلام الذي يوافق اليوم 29 مايو لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة.

ويشهد الاحتفال باليوم العالمي لحفظ السلام تكريم أكثر من 4200 من أفراد حفظ السلام الذين قضوا في أثناء أداء واجباتهم منذ عام 1948، وتقرر أن يكون موضوع احتفالية هذا العام هو "الناس – السلام – التقدم – قوة الشراكات"، وساعدت عمليات حفظ السلام في صون أنفس لا عد لها.

• ساهمت قوات حفظ السلام في الحفاظ على الأمن والاستقرار في عديد البلدان على مر العقود.

 • تأسست أول بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في 29 مايو عام 1948.

• خدم أكثر من مليون فرد في 72 عملية حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة، وتنشر قوات حفظ السلام أكثر من 87000 فرد عسكري وشرطى ومدني في 12 عملية.

 • تجري فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لحفظ السلام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وسيضع الأمين العام إكليلا من الزهور تكريما لجميع حفظة السلام.

• ستقام فعالية عبر الإنترنت تقدم فيها ميدالية داغ همرشولد لحفظة السلام الذين قضوا في عام 2021، وستقدم جائزة داعية العالم للمساواة بين الجنسين في صفوف العسكريين كذلك في هذه الفعالية.

وذكرت الأمم المتحدة أن بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تعمل من أجل حماية ملايين الأشخاص الضعفاء في الأماكن ذات معدلات خطورة عالية في إطار سياسي أكثر هشاشة في العالم، وأن حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة يعملون مع الشركاء المحليين والدوليين للمساعدة في تهيئة الظروف للحلول السياسية والتنمية المستدامة.