رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استشارى: التغذية تؤثر فى القدرات العقلية للأجنة (فيديو)

ستوديو

قالت الدكتورة مروة نوح، استشاري التغذية العلاجية، إن التغذية تؤثر في القدرات العقلية للأجنة، كما تؤثر في الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر، وبالتالي فإنها تؤثر أيضا في التركز خلال فترة الامتحانات.

 

وأضافت نوح، خلال لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أن الأمهات يجب أن يلعبن دورا هاما في تغذية أبنائهن في فترة الامتحانات، وهناك عناصر كثيرة نحصل عليها من الأكل يجب الحفاظ عليها، إذ أنّ النواقل العصبية في المخ وأغشية خلايا المخ تتكون من دهون صحية وبروتينات وفيتامينات ومضادات الأكسدة".

 

الدهون الصحية تؤثر على أغشية الخلايا

 

وأكدت أن الدهون الصحية تؤثر على أغشية الخلايا وتجعل النواقل العصبية تنتقل بشكل أسرع، مشددةً على أهمية الحصول على أوميجا 3، وهي دهون غير مشبعة تجعل أغشية الخلايا لينة وتساعد على انتقال النواقل العصبية بسرعة، ومن أفضل مصادرها الأسماك. 

 

وحذرت استشاري التغذية العلاجية من تناول الدهون المشبعة والأطعمة المحمرة في فترة الامتحانات، لأنها تقلل من سرعة انتقال النواقل العصبية، أما الأطعمة المحمرة مثل البطاطس فإنها ينتج عنها مادة تؤثر على القدرة الذهنية للطالب، وحذرت أيضا من تناول المياه الغازية والمواد التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات.