رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

كاتب صحفى: هناك مباراة استراتيجية تحدث حاليًا على مستوى العالم

ستوديو

قال الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلي، إن هناك مباراة استراتيجية على المستوى العالمي غير مسبوقة في استقطاب الأطراف الدولية من أمريكا وألمانيا اتجاه الصين.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، مع الإعلامي أحمد الطاهري، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء أمس الخميس، أن أمريكا تتحدث عن تغير البيئة الاستراتيجية حول الصين في المحيط الهندي والهادئ، لافتًا إلى أنه على الصعيد الآخر من الصين هناك بعض الأحاديث حول تقديم بعض التنازلات للحفاظ على الكبرياء الروسي، وأن الأوروبيين بدأوا ينظرون إلى تسوية مع روسيا بصورة أو أخرى.

وأشار إلى أن ألمانيا تتطلع لإنهاء الاعتماد الاستراتيجي على روسيا، لإنهاء الاعتماد على الغذاء والنفط من روسيا، لافتًا إلى أنه من الصعوبة إنهاء هذه الاعتمادية قبل نهاية العام، موضحًا أنه لا بد من وضع نهاية للصراع الروسي الأوكراني الحالي خلال شهرين؛ بسبب تفاقم أزمات التضخم في العالم.

وأكد أن الأفارقة في حالة قلق شديد بسبب خلل في سلاسل التوريد مما فاقم أزمات المجاعة والفقر إلى 10 أضعاف، وأن هناك 20 مليون طن محجوزين في الموانئ الأوكرانية من الممكن أن يحلوا جزءا من أزمة الغذاء في العالم، وأن الولايات المتحدة تجهز لمفاجأة تجاه الصين لكن أمريكا لن تقوم بهذا الأمر بسهولة خلال هذه الفترة.