رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذة صحة عامة تقدم روشتة لمواجهة أمراض الصيف فى مصر

ستوديو

قالت الدكتورة غادة نصر الدين، أستاذة الصحة العامة في كلية طب قصر العيني، إن أمراض الصيف في العالم كله تشبه بعضها البعض، لأن تغيرات المناخ من البارد إلى الساخن تصحبها تغيرات في طبيعة البشر وتنقلاتهم وناقلات الأمراض.

وأضافت أستاذة الصحة العامة في كلية طب قصر العيني، خلال لقائها ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق، والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الخميس، أن الحشرات في بداية الصيف تتكاثر مثل الذباب وغيره، لافتة إلى أن الحشرات خطيرة جدًا في نقل الأمراض خاصة النزلات المعوية وما تصاحبها من حمات الصيف، مشيرة إلى أن التغذية مهمة في فصل الصيف لما يصاحبه من كثرة أطعمة فاسدة، وأن طرق حفظ الطعام في المنزل جزء من صلاحيته وعدم تسببه في مشكلات صحية.

وعن جدري القرود، أكدت أنه مرض جديد فلا بد من النظافة الشخصية، خاصة بعد تراجع في الإجراءات الاحترازية بعد كورونا، لافتًا إلى أن غسيل الأيدي هو الواقي الأساسي للحماية من الأمراض المعدية، لما لها من أهمية كبيرة لأنها الناقل الكبير لعدد من الأوبئة.

وحول لدغات الحشرات القاتلة في الصيف، قالت إنه توجد أمراض تنتقل بالحشرات كالملاريا وعدد من الحميات، مؤكدة أن أكثر الأمراض التي تنتقل نتيجة سوء النظافة الشخصية للشخص والمنزل، مشيرة إلى أن اليدين هي الوسيلة الأكثر نشرًا للأمراض في مصر والعالم وأن التعقيم ضرورة ولو بالماء والصابون بكورونا أو بدونها.

وتابعت أن البيوت أقل وسيط لنقل الأمراض وأن المشكلة تتفاقم في الحضانات وأماكن الترفيه، مشيرة إلى أن حمامات السباحة لها طقوس خاصة في التعقيم، وأنه لا بد أن يكون مرخصًا ونظيفًا، وأن جدري القرود لم يصنف باعتباره أحد أمراض الصيف لكن الانتشار مرتبط بسلوكيات النظافة الشخصية.