رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أمر مقلق».. أستاذ مناعة: «جدرى القرود» انتشر فى أكثر من مكان حول العالم

ستوديو

علق الدكتور أحمد سلمان، أستاذ المناعة وتصنيع اللقاحات بجامعة أكسفورد، على المرض الجديد الذي ينتشر في عدد من دول العالم، مشيرًا إلى أن هناك ازديادا في عدد حالات جدري القرود حول العالم. 

وأضاف أستاذ المناعة وتصنيع اللقاحات بجامعة أكسفورد، خلال مداخلة هاتفية برنامج "مصر تستطيع"، مع الإعلامي أحمد فايق والمُذاع عبر فضائية "دي إم سي"، مساء اليوم الخميس، أن هذه الأرقام ليست عالية بالمعنى الذي يقلق، ولكن الذي يدعو للقلق أن المرض انتشر في أكثر من مكان حول العالم في نفس الوقت. 

وأشار إلى أن الشخص الذي يظهر عليه أعراض المرض، خاصة البثور الجلدية عليه تجنب الاختلاط، لافتًا إلى أن انتشاره من إنسان لإنسان أقل في الكفاءة من الحيوان للإنسان. 

ولفت إلى أن هناك 3 أسئلة تحتاج إلى إجابات وغير واضحة حول جدري القرود وهي كل حدث تحور كبير في الفيروس جعله أكثر قدرة على الانتقال؟، مؤكدًا أن كل البيانات الموجودة حتى الآن تؤكد عدم ذلك وأنه ليس هناك اختلاف عن الفيروس الموجود منذ 40 عاما.

وتابع: “هل الانتقال عبر عائل جديد لا نعرفه”؟، موضحًا أنه حتى عام 2003 كان متواجدا داخل إفريقيا، وأول انتشار خارج القارة في أمريكا، لافتًا إلى أن الوفيات لا تشكل عدد كبير حتى الآن بمضادات الفيروسات أو أدوية المناعة.