رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبواليزيد: مصر اهتمت بالأمن الغذائى بزيادة الإنتاج الزراعى واستصلاح الأراضى

مستقبل مصر
مستقبل مصر

قال أحمد أبواليزيد أستاذ بكلية الزراعة بكلية عين شمس، إن الأمن الغذائي يشكل أهمية قصوى وتوجد توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي، والدولة تتبنى عدة مشروعات قومية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "إكسترا اليوم"، مع الإعلامية نانسي نور، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن إطلاق المشروع القومي لزراعة 100 ألف فدان بأعلى التقنيات الحديثة تعادل إنتاجية 300 ألف فدان بترشيد الري.

أهم مشاريع الدولة للاستصلاح الزراعي

وتابع، كما قامت الدولة بإنشاء مشروع الريف المصري الحديث وقوامه مليون ونصف المليون فدان في الفرافرة وغرب المنيا وكوم أمبو شرق المنخفض وشرق سيوة، وكذلك مشروع مستقبل مصر الذي يعتبر نواة الدلتا الجديدة ومخطط مليون فدان وتم استصلاح ما يقرب من 350 ألف فدان، وكذلك محطة معالجة مياه بحر البقر، والتي تسهم في زراعة 650 ألف فدان بالتوازي مع إحياء مشروع توشكى الذي يصل إلى 500 ألف فدان. 

وأشار إلى أن مشروع مستقبل مصر محور الضبعة من ضمن المشروعات القومية التي تمت وتم عمل لها بنية تحتية من 500 ألف كيلو طرقا رئيسية وفرعية، و2400 بئر مياه وتم التركيز في المشروع على المحاصيل الرئيسية 40 ألف فدان قمحًا في ظل الاحتياج الشديد لهذه السلعة.