رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الباز: الأزمة الاقتصادية أكبر من إمكانيات الجميع.. وعلينا تغيير نمط استهلاكنا

محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن الأزمة الاقتصادية التي نعيشها الفترة الأخيرة هي أزمة فوق إمكانيات الجميع لأن الأزمة عالمية.

 

وأضاف الباز خلال برنامجه "مش حسبة برمة" المُذاع على راديو "نغم إف إم"، أن الأزمة الاقتصادية استدعت من الحكومة هيكلة موازنة 2022/ 2023، موضحًا أن الحكومة عملت على تمويل برامج الحماية الاجتماعية لرفع العبء عن المواطن المصري.

 

وأوضح الباز إلى أن الحكومة رصدت 356 مليار جنيه في موازنة 2023 لتمويل برامج الحماية الاجتماعية، مقارنة بـ311.5 خصصتها الحكومة لتلك البرامج في موازنة 2022، بزيادة 44.5 مليار جنيه.

 

ولفت إلى أن الدولة تدعم السلع التموينية ورغيف العيش بـ90 مليار جنيه، وخصصت تخصيص 6 مليارات أخرى لدعم تنشيط الصادرات، و2 مليار جنيه لدعم الأدوية وألبان الأطفال، و3 مليارت لدعم توصيل الغاز للمنازل.

 

وأشار الباز إلى أن الحكومة قررت زيادة المرتبات أول أبريل الماضي بدلًا من أول يوليو 2022، وهذا كلف خزينة الدولة 8 مليارات جنيه.

 

وتابع: "الأزمة الاقتصادية أكبر من إمكانيات الجميع، وهذا يستدعي تغيير سلوكنا الاستهلاكي، لأن للأسف ناس كتير متعرفش تاكل إلا لو كانت السفرة كاملة وعليها أكتر من صنف، وده لازم نغيره".