رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على التأمينات

علاء الزهيري
علاء الزهيري

قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن الحرب الروسية على أوكرانيا أثرت على العالم كله ولكن نتيجتها على التأمين لا يمكن الحكم عليها الآن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مال وأعمال"، مع الإعلامية دينا سالم، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "الحرب أثرت على قطاع النقل النهري والسياحة وهذا سيؤثر على الفنادق وشركات السياحة لأن هناك تغطيات تقدم للفنادق والسياح والسيارات وبالتالي تتأثر هذه القطاعات بشكل كبير".

وتابع أن انخفاض الحركة يتبعه انخفاض في حجم الأقساط التي تأتي من الوفد السياحي لأنه كان يتم التأمين على السياح والسيارات والفنادق، مؤكدًا أن حجم التأثير ليس قويًا لأن هناك قطاعات أخرى تسير بشكل جيد وتحقق توازنًا.

وأوضح أن شركات التأمينات تحاول إيجاد بدائل أخرى مثل التأمينات على الأطفال ضد الحوادث، والسيارات، والبيوت، والتأمينات الطبية الفردية والجماعية.

التأمين على الحروب

وأشار إلى أن الحرب في حد ذاتها لها تغطية ولكن ما دام تم الإعلان عنها تكون مؤكدة ولا يمكن لشركات التأمين تغطيتها، ولكن يتم تغطية حوادث الإرهاب وأعمال الشغب.

التأمينات الزراعية 

وأكد أنه تم عمل ندوة عن التأمينات الزراعية لأن مصر لا يوجد بها تأمين زراعي، مشيرًا إلى أن الهند حجم التأمين الزراعي فيها يتجاوز الـ8 مليارات دولار في السنة، ونحاول الآن تقديم الخدمات للشركات الزراعية لتأمين محاصيلها وسيتم طرح وثيقة تأمين متخصصة بالتأمين الزراعي.