رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من نقص الغذاء العالمى بسبب الحرب الأوكرانية

الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن نحو 60% من الأشخاص الذين يعانون من نقص الغذاء في العالم يعيشون في مناطق متأثرة بالصراعات.

وأضاف خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن: أن التغيير المناخي ووباء كورونا والحروب والنزاعات فاقمت من أزمة الغذاء، داعيًا جميع أعضاء مجلس الأمن لبذل كل ما في وسعهم لإسكات البنادق وتعزيز السلام في أوكرانيا وفي كل مكان.

وأكد أن هناك ما يكفي من الغذاء في عالمنا الآن إذا عملنا معا، ولكن ما لم نحل هذه المشكلة اليوم، فإننا نواجه شبح نقص الغذاء العالمي في الأشهر المقبلة، موضحًا أن الحرب أدت إلى قطع الإمدادات من موانئ أوكرانيا، التي كانت تصدر في السابق كميات هائلة من زيت عباد الشمس والحبوب مثل الذرة والقمح، ما أدى إلى تراجع المعروض عالميا وبالتالي ارتفاع أسعار البدائل.

يجب على روسيا السماح بتصدير الحبوب المخزنة بأوكرانيا

وتابع، يجب على روسيا أن تسمح بالتصدير الآمن والمضمون للحبوب المخزنة في الموانئ الأوكرانية، مشيرًا إلى أنه يمكن استكشاف طرق نقل بديلة، عن الممر البحري لتصدير هذه الحبوب المخزنة خاصة في مدينة أوديسا الساحلية المطلة على البحر الأسود.

كما حذر من أنه لا يوجد حل فعال لأزمة الغذاء دون إعادة دمج إنتاج الغذاء في أوكرانيا مع الأسمدة التي تنتجها روسيا وبيلاروسيا في السوق العالمية، موضحًا أنه يجري اتصالات مكثفة مع روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإعادة الصادرات الغذائية إلى المستويات الطبيعية.