رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل ستؤخذ لقاحات كورونا بشكل سنوى؟.. تاج الدين يرد

ستوديو

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدولة المصرية بذلت جهدًا كبيرًا في السنوات الماضية للحصول على لقاحات كورونا، مشددًا على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أهمية إتاحتها.

40 مليون مواطن حصلوا على لقاح كورونا 

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الخميس، على القناة الأولى: "لدينا كميات كبيرة من اللقاحات، سواء الاحتياطي لدينا أو تدفق لهذه اللقاحات، ويجب أن يحصل المواطنون على الجرعتين".

 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: كمية اللقاحات التي مُنحت للمواطنين حاليًا تخطت الـ85 مليون جرعة، وعدد من جرى تطعيمهم كبير جدًا واقتربنا من 40 مليون مواطن، وبعض الفئات حصلت على الجرعة المعززة.

 

وحول ما إذا كان هناك ضرورة لأخذ الجرعة لفيروس كورونا، بشكل سنوي، أوضح عوض تاج الدين، أنه بعد مرور فترة زمنية محددة على تلقي جرعتين يقل التأثير القوي للقاحات، ولهذا كان لزاما على أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، والكوادر الطبية، الحصول على الجرعة التعزيزية.

 

وكشف المستشار محمد عوض تاج الدين، عن عدد الجرعات التي يستلزم الحصول عليها بعد الانتهاء من الثلاث جرعات، قال: هذا الفيروس جديد وتحول لوباء عالمي، واحتمال بعد ما يخلص الوباء، وتكون الفترات الزمنية البينية واضحة، أن تكون الجرعة سنوية أو نصف سنوية، أو يؤخذ لبعض الفئات فقط دون غيرها. 

 

وكشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن تفاصيل اجتماعه مع الرئيس السيسي، قائلًا: "أمس ناقشنا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجود أمراض وبائية آخرى في العالم مثل التهاب الكبد الوبائي في بعض البلاد، وهي لم تظهر في مصر حتى الآن، وناقشنا أيضا حملة اللقاحات والتطعيمات التي تنفذها الدولة وتنفق فيها مبالغ طائلة".