رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل تتعرض مصر لموجة ومتحور جديد من كورونا؟.. تاج الدين يُجيب

ستوديو

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن الأسباب الحقيقية لاجتماعه مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، وهل كان له علاقة بالاستعدادات لمتحور أوميكرون وما يحدث في الصين، مؤكدًا أهمية الاجتماع.

الوضع الوبائي لكورونا في مصر

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الخميس، على القناة الأولى، أن الوضع الوبائي في مصر مستقر وعدد إصابات فيروس كورونا قليل، مؤكدًا: "الموقف مُسيطر عليه تمامًا في مصر، ونستغل هذه الفترة دائمًا في مراقبة الوضع العالمي نظرًا لأهميته لنا فنحن جزء منه".

 

وأوضح تاج الدين، أن الوباء ما زال منتشرًا عالميًا، مثل جنوب شرق آسيا والصين وظهر منذ عدة أيام في كوريا الشمالية.

 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: "ما دام أنّ الوباء ما زال منتشرًا عالميًا، وهناك رصد لحالات كثيرة، فإننا مستمرون في الترصد والترقب والملاحظة والمتابعة وهو ما نسميه بمراقبة الوضع الوبائي".

 

وحول حالة التباين في الحالة الوبائية حول العالم، أكد أنه أمر متوقع، كما أشارت منظمة الصحة العالمية، إلى احتمالية ظهور متحورات جديدة في جنوب شرق آسيا: "طول ما الفيروس موجود وبينتشر وعشان يقاوم ويتهرب من المناعة البشرية سنجد تحورات كثيرة".

 

وواصل: "وعي المواطن زاد عن بداية انتشار الفيروس، ورغما عن ذلك استخدام الكمامات قلّ بسب قلة الإصابات، وزادت التجمعات البشرية، وأرى أن سلوكياتنا يجب أن تلتزم بالتدابير الوقائية بصفة عامة حتى عندما يختفي الفيروس، لأن هناك أمراضا وبائية أخرى".