رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مخلل الفواكه والبيض».. عم حسين 60 عامًا فى تاريخ صناعة «الطرشى»

ستوديو

عرض برنامج 8 الصبح، المذاع عبر فضائية dmc، تقريرا بعنوان "عم حسين.. 60 عاما في تاريخ صناعة الطرشي".

وقال عم حسين، إن صناعة الطرشي تعد بمثابة التاريخ بالنسبة لي، معقبا: "قضيت عمري كله في الطرشي، منذ 60 عاما وأنا أعمل بهذه المهنة". 

وأوضح عم حسين، أنه  يرث هذه المهنة عن أجداده، لافتًا إلى أن اليوم يختلف عن الماضي في صناعة الطرشي، حيث كانوا سابقًا يصنعون الطرشي في براميل خشب، ولم تكن البراميل البلاستيكية موجودة وقتها". 

 

مخلل الفواكه والبيض

 

وأشار إلى أنه عندما كان يأتي مشتر لشراء الطرشي سابقًا، كان يتم البيع خلال طبق به جرجير ويتم وضع الطرشي عليه، مبينًا أن في الوقت الحالي انقرضت هذه العادة، حيث أصبح البيع خلال علبة بلاستيك أو أكياس، حيث لم يعد يتم البيع خلال الأطباق.

وأوضح أنه قام بتطوير الطرشي، حيث أنه يخلل الفواكه مثل الفراولة، والمانجا، الجوافة، وأيضًا يقوم بتخليل "البيض"، وهو شيء غريب، معقبًا: "الناس بتستغرب من طرشي البيض، ومخللات الفاكهة مش أي حد يأكلها". 

وتابع عم حسين: "كل الطرشي من اللفت والخيار والجزر عند أي حد، إنما اللي يفرق مية الطرشي التي تعتبر صنعة، ومش أي حد يعملها".

وأشار إلى أنه يبيع كيس الطرشي ابتداء من الـ10 جنيهات، في حين بيلغ سعر برطمان الزيتون 30 جنيهًا، وبرطمان الليمون 20 جنيهًا. 

وأوضح أن أصعب طرشي الذي يستغرق وقتًا طويلًا هو الزيتون، في حين يعتبر مخلل الخيار هو الأسهل والأسرع، لافتًا إلى أن المحل يقع في السيدة زينب، ويبدأ العمل من الساعة العاشرة صباحا حيث يفضل الكثير من المصريين أكل الطرشي بجانب الإفطار صباحًا، كما يفضله كثيرون وقت الظهيرة على وجبة الغداء، لافتًا إلى أن البعض من أصحاب الضغط العالي يأكل الطرشي بمواصفات معينة حيث يتم تقليل الملح له.